سياسة عربية

هذه نصائح حمد بن جاسم لابن سلمان لـ"تغيير المملكة نحو الأفضل"

طالب حمد بن جاسم من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بإنهاء الحرب في اليمن - جيتي
طالب حمد بن جاسم من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بإنهاء الحرب في اليمن - جيتي

قدم رئيس الوزراء القطري الأسبق حمد بن جاسم آل ثاني عدة نصائح لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان من أجل "تغيير المملكة نحو الأفضل".


جاء ذلك في مقابلة لابن جاسم مع صحيفة "تلغراف" البريطانية.

وقال ابن جاسم متحدثا عن ولي العهد السعودي: "لديه فرصة كبيرة لتغيير السعودية نحو الأفضل إلا أن ذلك لن يحدث ما لم تكن هناك مصالحة في الجنوب السعودي".

وأضاف: "عليه إنهاء هذه الحرب غير الضرورية في اليمن، ومحاولة إطلاق مشاورات مباشرة مع الإيرانيين لتسوية القضية في سوريا".

وحول موقف قطر من إيران، قال رئيس الوزراء القطري الأسبق، إن بلاده لا تدعم سياسة طهران في المنطقة "لكن إيران لم تلحق أي ضرر بها، ولا تستطيع قطر مواجهة طهران في وقت تتشاركان معا حقول النفط والغاز".

وتابع متسائلا بشأن ما إذا كان على قطر القيام بالانتحار وإعلان إيران عدوا لها تلبية لمطالب السعوديين، وخاصة أن الجمهورية الإسلامية هي الممر الوحيد إلى العالم.

وأضاف: "إذا كنا نسعى للسلام مع إسرائيل لماذا لا نسعى أيضا للسلام مع إيران؟ لماذا لا نجلس مع كليهما لتسوية مشاكلنا؟".

وأوضح: "لا نتقاتل مع السعوديين على القيادة ونريد السعودية أن تكون زعيمة في المنطقة.. ولكن عليهم أن يكونوا منصفين واحترام الآخرين"، وفق قوله.

يشار إلى أن الإمارات والسعودية ومصر والبحرين قطعت علاقاتها مع قطر في الخامس من حزيران/ يونيو 2017، وفرضت عليها حصارا بريا وبحريا وجويا، بزعم "تمويل الإرهاب"، وهو ما تنفيه قطر.

التعليقات (1)
رائد عبيدو
السبت، 08-06-2019 11:57 م
فريق يريد التصالح مع الإرهابيين الصهاينة من أجل محاربة إيران، وفريق ينصح بالتصالح مع إيران لأنه متصالح مع الإرهابيين الصهاينة. بئس الناصح والمنصوح.

خبر عاجل