سياسة دولية

طهران تهاجم ماكرون وترد على مؤتمره مع ترامب

المتحدث باسم الخارجية الايرانية عباس موسوي- فارس
المتحدث باسم الخارجية الايرانية عباس موسوي- فارس

ردت وزارة الخارجية الإيرانية على المؤتمر الصحفي المشترك للرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس، بشأن اتفاق النووي مع طهران والعقوبات المفروضة عليها.


وفي مؤتمر صحفي، قال المتحدث باسم الوزارة عباس موسوي، إن "طرح قضايا خارج الاتفاق النووي لا تساعد على حفظ هذا الاتفاق الدولي"، في إشارة لحديث الرئيس الفرنسي عن ضرورة بدء مفاوضات دولية جديدة مع إيران.


وأضاف موسوي: "الأطراف الأوروبية بالرغم من التصريحات والبيانات السياسية، إلا أنها فشلت إلى الآن في الوفاء بتعهداتها في الاتفاق النووي، وكذلك فشلت في الوفاء بتعهداتها بعد انسحاب أمريكا من هذا الاتفاق، وعجزت عن توفير أرضية الاستفادة الكاملة من قبل إيران لهذا الاتفاق المتعدد الأطراف.


وتابع: في هذه الظروف، فإن الأوروبيين بطرحهم قضايا خارج الاتفاق النووي، لا يساهمون فقط في حفظ هذا الاتفاق، وإنما يساعدون على خلق مزيد من عدم الثقة بين الأطراف المتبقية، ويقربون أمريكا لتحقيق هدفها بالانسحاب غير القانوني من الاتفاق النووي المتمثل في انهيار هذا الاتفاق".


وردا على تصريحات ترامب في المؤتمر الصحفي، وصفها موسوي، بـ"المزاعم المتكررة والواهية والمتناقضة، وقال إنها "دون قيمة لها ولا تستحق ردا جديدا".


وكان ماكرون قال الخميس إن فرنسا والولايات المتحدة "تشتركان في الهدف نفسه فيما يتعلق بإيران، وهو منعها من امتلاك أسلحة نووية"، مضيفا أنه "يتعين بدء مفاوضات دولية جديدة لتحقيق هذه الغاية".


بدوره قال ترامب إن "إيران تفشل كدولة بعد العقوبات الصارمة التي فرضتها الولايات المتحدة عليها"، إلا أنه في الوقت ذاته جدد استعداده للحديث مع الإيرانيين.

التعليقات (0)