حقوق وحريات

36 دولة تدين السعودية بسبب قتل خاشقجي

السفير السعودية رفض بيان الدول واعتبره تدخلا بسيادة السعودية- جيتي
السفير السعودية رفض بيان الدول واعتبره تدخلا بسيادة السعودية- جيتي

أدانت 36 دولة المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس، على خلفية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، في أول رد فعل جماعي من شأنه ضد الرياض، في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وأعرب البيان المشترك، الذي قرأته أيسلندا بالنيابة عن مجموعة دول، عن "قلقها البالغ" بشأن الانتهاكات في السعودية، مطالبا بالعدالة بسبب مقتل خاشقجي.

وجاء في البيان قول الدول: "يجب أن تكون التحقيقات، شاملة وسريعة ومستقلة ونزيهة"، بحسب سفير أيسلندا لدى الأمم المتحدة، هارالد أسبلوند.

وطالب السلطات السعودية، بالكشف عن "جميع المعلومات المتاحة" في تحقيقاتها، بمقتل خاشقجي، وشدد على ضرورة التعاون مع الأمم المتحدة في تحقيقها المنفصل بالقضية.

 

إقرأ أيضا: واشنطن بوست: يمكن للكونغرس تحقيق العدالة لخاشقجي

ووافق على البيان، كل من الاتحاد الأوروبي وكندا وأستراليا ونيوزيلندا.

من جانبها أشادت منظمة "هيومن رايتس ووتش" ببيان مجموعة الدول، بشأن مقتل خاشقجي، وقالت إنه "أول عمل جماعي على الإطلاق" في القضية.

وقال مدير مكتب المنظمة في جنيف، جون فيشر: "إنها خطوة مهمة نحو العدالة"، داعيا إلى المزيد من "التدقيق" في الرياض.

من جانبه رفض سفير السعودية لدى الأمم المتحدة، عبد العزيز الوصل، ما جاء في البيان وقال: إنه صدر "لأسباب سياسية".

واعتبر البيان "تدخلا في الشؤون الداخلية وبسيادة المملكة، تحت ستار الدفاع عن حقوق الإنسان".

التعليقات (2)
مي عبد ابلطيف الشيخلي
الجمعة، 24-05-2019 07:52 ص
لماذا لاتفهم الامم المتحدة والدول الاوربية جميعا بان الشؤون الداخلية للدول العربية.هي القادرة على تنظيمه وترتيبه بما يتماشى مع قوانينها واعرافها وشرعها طبع وخاصة الاسلامية منها.واذا هذه الدول طلبت المساعدة في قضية ما فلتقدم لها الاراء وغير ذلك غير مقبول.ولنعكس المسالة هل تقبل الدول الاوربية والامريكية التدخل في حربها المستمرة العنصرية ..لا طبعا.اذا كل دولة يجب ان تعلم حدودها بالتعامل مع الدول الاخرى واذا كانت بينها اتفاقيات ومواثيق مختلفة لايعني التدخل بالشان الداخلي لتلك الدول.
أحمد
الجمعة، 24-05-2019 02:01 ص
ستة وثلاثون دولة رسمية تدين مملكة السفاح وكل شعوب العالم تمقت هذه المملكة المجرمة في حق مواطنيها وفي حق الشعوب العربية والاسلامية وكل أحرار العالم من العقلاء لك يوم يا مملكة الشعوذة
هشام علوان
الجمعة، 24-05-2019 01:56 ص
سفيرهم في الأمم المتحدة عامل زي shــــ.....ه كبيره قوي و معندهاش سمعه تحافظ عليها خلاص