حقوق وحريات

منظمة: قطر سحبت الجنسية تعسفيا من عائلات.. والدوحة: سعوديون

جواز سفر قطري منتهي الصلاحية عرضه رجل عديم الجنسية قال إنه احتفظ بالجواز منذ سحب جنسيته في 1996- رايتس ووتش
جواز سفر قطري منتهي الصلاحية عرضه رجل عديم الجنسية قال إنه احتفظ بالجواز منذ سحب جنسيته في 1996- رايتس ووتش

كشفت منظمة "هيومن رايتس ووتش" عن أن قطر سحبت الجنسية "تعسفا" من أسر من عشيرة الغفران، ما ترك بعض أفراد العشيرة من دون جنسية بعد عشرين سنة، وحرمهم من حقوق أساسية، في الوقت الذي قالت فيه الدوحة إن من تم سحب جنسيتهم القطرية يملكون جنسية سعودية، وهو الأمر المخالف لقانون ازدواج الجنسية.

 

وقالت المنظمة: "يعدّ أفراد عشيرة الغفران عديمو الجنسية محرومين من حقوقهم في العمل اللائق، والحصول على الرعاية الصحية، والتعليم، والزواج وتكوين أسرة، والتملك، وحرية التنقل. دون وثائق هوية سارية، يواجهون قيودا على فتح الحسابات المصرفية، والحصول على رخص القيادة، ويتعرضون للاعتقال التعسفي".

 

وأضافت: "المقيمون منهم في قطر محرومون أيضا من مجموعة من المزايا الحكومية المتاحة للمواطنين القطريين، كالوظائف الحكومية، ودعم الغذاء والطاقة، والرعاية الصحية المجانية".


وقالت لما فقيه، مديرة قسم الشرق الأوسط بالإنابة في هيومن رايتس ووتش: "لا يزال العديد من أفراد عشيرة الغفران عديمي الجنسية محرومين من الانتصاف اليوم. ينبغي للحكومة القطرية إنهاء معاناة أولئك الذين بلا جنسية فورا، وأن تمنحهم هم ومن حصلوا منذ ذلك الحين على جنسيات أخرى مسارا واضحا نحو استعادة جنسيتهم القطرية".


قابلت هيومن رايتس ووتش 9 أفراد من 3 عائلات بلا جنسية من عشيرة الغفران يعيشون في قطر، وشخصا آخر من عائلة رابعة يعيش في السعودية. تضم العائلات مجتمعة 28 فردا عديمي الجنسية.

 

ووصف رجل (56 عاما)، سُحبت جنسيته هو وأطفاله الخمسة في 2004، أثر ذلك: "ليس لدي أي ممتلكات باسمي، لا بيت، لا دخل، لا بطاقة صحية، ولا يمكنني حتى فتح حساب مصرفي، كما لو أنه لا وجود لي. عندما أمرض [بدلا من الذهاب إلى الطبيب أو المستشفى] أتناول الـ"بنادول" [مسكن للألم لا يحتاج لوصفة طبية] وأتمنى التحسن".


ووفقا للمنظمة، فإن عشيرة الغفران (أو فخيذة الغفران بحسب التسمية المحلية) هي فرع من قبيلة آل مُرَّة شبه البدوية، المنتشرة في منطقة الخليج، وتُعدّ من أكبر القبائل في قطر. في حين أعادت قطر الجنسية إلى العديد من الآلاف من أفراد عشيرة الغفران الذين سُحبت منهم جنسياتهم تعسفيا بدءا من 1996، لا تزال بعض العائلات تفتقر إلى مسار واضح لاستعادة جنسيتها.


بدورها، أكدت الحكومة القطرية أن أولئك الذين سُحبت جنسيتهم يحملون جنسية ثانية، سعودية، ربما لأن فرعا كبيرا من آل مرة استقر منذ زمن في السعودية، وحصل على جنسيتها.

 

يحظر قانون الجنسية القطري ازدواج الجنسية، كما هو الحال في دول "مجلس التعاون الخليجي" الأخرى.


وقالت المنظمة: "نفى كل من قابلناهم امتلاكهم جنسية ثانية عندما سُحبت جنسيتهم القطرية. قال البعض إنهم لم يتمكنوا لاحقا من الحصول على جنسية ثانية. وقال آخرون إنهم تمكنوا من الحصول على جنسية ثانية، لكن أصولهم قطرية".


وأشارت إلى أنه لم يتلق أي منهم أي اتصال رسمي أو مكتوب يوضح سبب سحب جنسيتهم أو يمنحهم فرصة للطعن. كلهم، بما في ذلك أولئك الذين عادوا إلى قطر بعد أزمة الخليج في حزيران/يونيو 2017، قالوا إنهم إما هربوا، أو رُحلوا، أو مُنعوا من العودة إلى قطر بعد سحب جنسيتهم. قالوا إنهم استقروا لعدة سنوات في السعودية، أو الإمارات، أو الكويت كأشخاص عديمي الجنسية. أظهر جميعهم وثائق تثبت أنهم كانوا مواطنين قطريين.


بينما تؤكد الحكومة القطرية أن من لم تُعدْ إليهم الجنسية هم مواطنون سعوديون، قالت العائلات الثلاث التي تمت مقابلتها في قطر من عديمي الجنسية إن الحكومة لم تسمح لها بالطعن في ذلك.

 

وقالت العائلات إنها تواصلت مع وزارة الداخلية ولجنة حقوق الإنسان والديوان الأميري عدة مرات؛ في محاولة لاستعادة الجنسية.

التعليقات (3)
Sara
الأربعاء، 15-05-2019 01:12 م
و عن الكذب كاتبين في المقال انهم في قطر مالهم حقوق ههههههههههههههه شوف من يرأس حقوق الانسان في قطر مو من الغفران؟ انا صديقاتي من الغفران ويشتغلون في الحكومه وماعندهم مشاكل ولا شي واللي بقطر محشومين ولا عندهم اي مشكله في الوظائف يا اخبار الكذب تحروا الصدق قبل النشر انا ادري ما بتنشرون كلامي لانكم اهل فتنه و كذب و دجل
Sara
الأربعاء، 15-05-2019 01:09 م
محرومين هههههههه هذول سعودين يا بابا لا تقصون على نفسكم احنا اللي نعرفهم عدل جاو بعضهم بالسبعينات والثمانينات كلهم سعودين بجوازات سعوديه مزدوجين و احتفظوا بالجنسيه السعوديه حتى بعد تجنيسهم في قطر و حذرتهم الدوله لكن لا حياة لمن تنادي ثلاث مرات تم تحذيرهم وتهديدهم بسحب الجنسيه ان اصروا على الاحتفاظ بالجنسيه السعوديه فلما صارت السالفه و كانت جديه تم سحب الجنسيه القطريه و تم ابعادهم من قطر لكن السعوديه قطتهم ?? و جحدتهم خصوصا بعد انقلاب اغلبهم على الشيخ حمد سنه 96 ف خلوهم في الشارع و هذا جزاء كل من يخون اللقمه اللي ياكلها ماعندهم كرامه لليوم يطالبون بجنسيه حصلو عليها فقط لمده 15 سنه ولا عشرين سنه و ما يطالبون بجنسيه الاصليه اللي كانو عليها سنين طويله مو هم طول عمرهم سعوديين مو عشان عاشو 15 سنه ولا عشرين سنه بقطر خلاص صارو قطرين لا يبه سعوديين بس يبون خير قطر خل عندكم كرامه و خلكم في بلدكم الام السعوديه و في قطر غير مرحب فيكم نهائيا
مصري
الأربعاء، 15-05-2019 11:52 ص
مع الأسف جرائم سحب الجنسية في الدول العربية و خاصة الخليجية متفشية و بشكل تعسفي و كأن البلاد و العباد ملك يمين للملك أو الأمير يستعبدها وقتما يشاء و يطرحها في سوق النخاسة حين يحلو له هذا و هذا نابع من جهل تلك الشعوب العربية المقيت و لا يحسبون له نتائجه التي سوف تعود عليهم بالوبال و الخسران في المستقبل عندما يجد الأفراد أن حياتهم مهددة بالضياع بسبب و بغير سبب و كأي ظاهرة إجرامية فالسكوت عليها و عدم مواجهتها يؤدي بالضرورة إلي تفشيها و إنتشارها بصورة وبائية تهدد سلامة و أمن افراد المجتمع و أجيالة القادمة .