سياسة عربية

قطر توضح العراقيل السعودية أمام حجاجها وتدعو لإزالتها

دعت وزارة الأوقاف القطرية السعودية إلى إزالة "العراقيل" كافة أمام من يرغب في زيارة المشاعر المقدسة- جيتي
دعت وزارة الأوقاف القطرية السعودية إلى إزالة "العراقيل" كافة أمام من يرغب في زيارة المشاعر المقدسة- جيتي

شددت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية الخميس، على أن السعودية تفرض على مواطني قطر والمقيمين على أرضها، عراقيل عدة تمنعهم من أداء مناسك الحج والعمرة.


وأوضحت الوزارة القطرية في بيان لها، أن "الرحلات الجوية المباشرة من الدوحة إلى جدة لا يزال غير مسموح بها لجميع خطوط الطيران، بالإضافة إلى استمرار إغلاق السعودية المنفذ البري الوحيد أمام ذوي الدخل المحدود، أو الذين يتعذر عليهم السفر جوا ممن يريدون زيارة بيت الله الحرام".


وأضافت أن "السلطات السعودية لا تسمح لحملات العمرة والحج القطرية بالدخول وأخذ التصريحات اللازمة أسوة بحملات جميع الدول الأخرى"، مبينة أن "ذلك يعني عدم قدرتها على تأمين سلامة وأمن وصحة المعتمرين والحجاج، الأمر الذي يشكل تحديا كبيرا، خاصة في حالة النساء وكبار السن والمرضى".


ودعت وزارة الأوقاف القطرية السعودية إلى إزالة "العراقيل" كافة، أمام من يرغب في زيارة المشاعر المقدسة من مواطنين أو مقيمين بقطر لأداء العمرة في رمضان أو الحجّ مع اقتراب موسمه، محذرة في الوقت ذاته من التحريض الإعلامي الممنهج ضد القطريين، وما قد يترتب على ذلك من مخاطر.

 

اقرأ أيضا: الدوحة ترد على آلية السعودية الخاصة للراغبين بأداء العمرة


وجددت دعوتها للسلطات السعودية إلى مراجعة هذه "الإجراءات التمييزية" ضدّ القطريين ومن يرتبط بقطر، كما حثت على "تغليب الحسّ بالمسؤولية الدينية وعدم تسييس شعائر الله سبحانه وتعالى".


وكانت السعودية أصدرت بيانا الثلاثاء، قالت فيه إنها "ترحب بالقطريين الراغبين في أداء مناسك العمرة، وستقدم الخدمات والتسهيلات لهم"، وفق آلية مخصصة تمكنهم من الوصول إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بمدينة جدة أو مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة.


غير أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، قالت الأربعاء في بيان، إن إعلان السلطات السعودية فتح مسار إلكتروني للمعتمرين من قطر، "صوري وغير كاف".


وأوشكت الأزمة الخليجية على إتمام عامها الثاني؛ إذ قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر، في 5 حزيران/ يونيو 2017، ثم فرضت تلك الدول على قطر "إجراءات عقابية"، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي بالسعي إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

التعليقات (0)

خبر عاجل