سياسة عربية

الجنائية الدولية لن تحيل الأردن إلى مجلس الأمن بسبب البشير

زار البشير الأردن رغم انضمامها إلى اتفاقيات الجنائية الدولية- جيتي
زار البشير الأردن رغم انضمامها إلى اتفاقيات الجنائية الدولية- جيتي

قالت المحكمة الجنائية الدولية، الاثنين، إنها لن تحيل الأردن إلى مجلس الأمن الدولي بسبب عدم إلقاء القبض في عام 2017 على الرئيس السوداني السابق عمر البشير المشتبه في ارتكابه جرائم حرب، لاغية بذلك قرارها السابق بهذا الشأن.

وقالت لجنة مؤلفة من خمسة قضاة إنه كان يتعين على الأردن إلقاء القبض على البشير لكن عدم القيام بذلك لا يسوغ إحالة المملكة إلى مجلس الأمن.

 

ودافع الأردن عن قراره عدم اعتقال الرئيس السوداني عمر البشير خلال القمة العربية التي عقدت العام الماضي موضحا أنه غير ملزم باحتجازه وتسليمه الى المحكمة الجنائية الدولية.

 

اقرأ أيضا: تقرير: 90 قتيلا في السودان منذ بداية الاحتجاجات

جاء ذلك في استئناف محامين أردنيين لقرار أصدرته المحكمة في كانون الأول/ ديسمبر 2017 أفاد بأن الأردن "فشل في تنفيذ التزاماته" عندما رفض احتجاز البشير.

وكان المعارض السوداني البارز الصادق المهدي دعا إلى انضمام السودان "فوراً" إلى المحكمة الجنائية الدولية التي تلاحق البشير بمذكّرتي توقيف صادرتين عنها.

وقال المهدي في مؤتمر صحافي "الآن، لا مانع من الاستجابة لمطالبها وينبغي فوراً الانضمام لها"، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنّ "هذا الموقف يجب أن يُنَسّق مع المجلس العسكري".

ونفى البشير باستمرار الاتّهامات الموجّهة إليه من المحكمة والمتعلّقة بجرائم إبادة وأُخرى ضدّ الإنسانية وجرائم حرب ارتكبت في إقليم دارفور بين عامي 2003 و2008.

التعليقات (0)