سياسة عربية

حفتر يرفض هدنة رمضان ويتوعد بقتال أقوى خلال الشهر المبارك

بعثة الأمم المتحدة في ليبيا دعت في بيان أصدرته إلى هدنة مع بدء شهر رمضان المبارك- جيتي
بعثة الأمم المتحدة في ليبيا دعت في بيان أصدرته إلى هدنة مع بدء شهر رمضان المبارك- جيتي

حث  اللواء المنشق خليفة حفتر مليشياته الذين يحاولون السيطرة على طرابلس على القتال بشكل أقوى وتلقين أعدائهم درسا، مشيرا إلى أن شهر رمضان الذي يبدأ في ليبيا الاثنين شهر جهاد.

 

وجاءت تصريحاته بعد ساعات من دعوة الأمم المتحدة إلى هدنة إنسانية لمدة أسبوع، بعد شهر من القتال للسيطرة على العاصمة، الذي أدى إلى نزوح 50 ألف شخص.


ولم تستطع مليشيا حفتر اختراق الدفاعات الجنوبية لطرابلس التي تسيطر عليها الحكومة المعترف بها دوليا.


وقال حفتر خلال تسجيل صوتي بثه المتحدث باسم قواته، إن رمضان لم يكن سببا لوقف المعارك السابقة عندما سيطر على مدينتي بنغازي ودرنة بشرق البلاد.


وأضاف: "أيها الضباط والجنود المقاتلون في قواتنا المسلحة والقوات المساندة، أحييكم في هذه الأيام المجيدة، وأشد على أيديكم وقوة عزيمتكم لتلقنوا العدو درسا أعظم وأكبر من الدروس السابقة بقوة وثبات كما عرفناكم دائما حتى يتم اجتثاثه من أرضنا الحبيبة.. فكونوا أيها الأبطال الأشاوس رجالا بواسل في الموعد أشداء على عدوكم، مع الالتزام والمحافظة على أرواح المدنيين وممتلكاتهم".

 

وكانت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، قد دعت في بيان أصدرته في وقت سابق، الطرفين المتحاربين إلى هدنة، تبدأ صباح الاثنين الساعة 0400 بالتوقيت المحلي بالتزامن مع بدء شهر رمضان.

 

وقالت البعثة في البيان، إنها تدعو "كل الأطراف المنخرطة في القتال، عملا بروح المناسبة كما في اتفاقية حقوق الإنسان، لهدنة إنسانية مدتها أسبوع تبدأ في الرابعة من صباح الأول من رمضان الموافق السادس من مايو الجاري، وتكون قابلة للتمديد، تتعهد كل الأطراف خلالها بوقف العمليات العسكرية بمختلف أنواعها من استطلاع وقصف وقنص واستقدام تعزيزات جديدة لساحة القتال".

 

وأضافت: "تدعو البعثة كل الأطراف للسماح بإيصال المعونات الإنسانية لمن يحتاجها، وبحرية الحركة للمدنيين خلال هذه الهدنة، كما تدعوها للبدء بتبادل الأسرى والجثامين، وهي على أتم الاستعداد لتوفير الدعم اللازم لذلك".

 

وكان حفتر قد سيطر على جنوب البلاد، القليل السكان ولكن الغني بالنفط، في وقت سابق من العام قبل التحول إلى طرابلس الشهر الماضي.

 

ويهدد تجدد القتال بتعطيل إمدادات النفط وتعزيز الهجرة عبر البحر المتوسط إلى أوروبا، وإحباط خطط الأمم المتحدة لإجراء انتخابات من أجل إنهاء التناحر بين الحكومتين المتوازيتين في الشرق والغرب.

 

اقرأ أيضا: البعثة الأممية في ليبيا تدعو لهدنة أول أسبوع من رمضان

التعليقات (3)
عابر سبيل
الإثنين، 06-05-2019 03:25 م
احذروا فرنسا أيها الليبيون، فإذا كانت الخمر أم الخبائث، فإن نظام فرنسا هو أم المصائب !!! ـ لقد أعذر من أنذر.
مصري
الإثنين، 06-05-2019 11:19 ص
اللهم عليك بحفتر و من والاه اللهم أحصهم عددا و أقتلهم بددا و لا تبق منهم أحدا ، اللهم إنا نجعلك في نحورهم و نعوذ بك من شرورهم يا قدير يا عزيز يا قوي يا مالك الملك اللهم عليك بالظالمين و من والاهم اللهم أمين .
مواطن - أجلبوا مقاتلين من خارج البلاد
الإثنين، 06-05-2019 10:20 ص
أنا لا ألومك في رفض الهدنة في شهر رمضان بل ألوم السفلة الذين عرضوا عليك هذه الهدنة يا عميل أمريكا يا نجس، أنت لا تستحق سوى القتل ومن معك ولا خيار لك في مصيرك هذا. كيف ستنتصرون أيها الليبيون بهذا الهراء؟!، أين جرأتكم؟، أجلبوا مقاتلين من خارج البلاد كما يفعلون.