ملفات وتقارير

هكذا تقف موسكو حجر عثرة أمام مخططات واشنطن في فنزويلا

محللون:  بوتين يراهن على المدى الطويل أملا في الاستفادة من الأزمة الفنزويلية لممارسة ضغط على الولايات المتحدة- جيتي
محللون: بوتين يراهن على المدى الطويل أملا في الاستفادة من الأزمة الفنزويلية لممارسة ضغط على الولايات المتحدة- جيتي

بعيدا من مجالها الحيوي المعتاد، تتدخل روسيا بشكل ملحوظ في فنزويلا، حيث يعرقل دعمها للرئيس نيكولاس مادورو، الذي خرج منتصرا من محاولة انتفاضة ضده، خطط واشنطن لفرض خصمه خوان غوايدو.


بينما كانت الأزمة السياسية التي تغرق فيها فنزويلا تبدو كأنها تتفاقم الثلاثاء مع احتشاد مجموعات من الجنود يؤيدون غوايدو، كانت هناك طائرة جاثمة على مدرج مطار فنزويلي.


تؤكد واشنطن أن الطائرة كانت جاهزة لتقل مادورو إلى هافانا. وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إنه إذا لم يغادر؛ فذلك لأن "الروس قالوا إن عليه البقاء".


أدت هذه التهمة إلى حرب كلامية جديدة بين البلدين. دانت موسكو "الكذبة"، واتهمت الإدارة الأمريكية بدعم انقلاب "لا علاقة له بتاتا بالديمقراطية" بدفاعها عن غوايدو، الذي تعترف به نحو خمسين دولة.


لكن ما حصل يظهر تأثير موسكو في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية. على المدى القصير.

 

لدى موسكو أسباب وجيهة لدعم مادورو؛ لأنه إذا غادر فإنها ستخسر أحد حلفائها النادرين في القارة، مع عقود أو استثمارات بقيمة مليارات الدولارات، لا سيما في مجال المحروقات والأسلحة.

 

لكن عددا من المحللين يقولون إن فلاديمير بوتين يراهن على المدى الطويل؛ أملا في الاستفادة من الأزمة الفنزويلية لممارسة ضغط على الولايات المتحدة.


ورقة تفاوض

 

تقول تاتيانا ستانوفايا، من مركز الأبحاث "ار بولتيك" ومقره باريس، إن "روسيا تريد تحويل نفوذها لدى مادورو، وهو ليس كليا، إلى فرصة للحوار مع الولايات المتحدة".


وأضافت أنه في هذه اللعبة سيكون الزعيم الفنزويلي ورقة تفاوض.


أما تيموثي آش، من صندوق "بلوباي اسيت منجمنت"، فيقول إن بوتين يمكن أن يتخلى عن مادورو "إذا حصل على شيء كبير من ترامب في المقابل".


وأضاف: "أعتقد أنهم (إدارة ترامب) سيكونون سعداء بالتوصل إلى اتفاق مع بوتين"، مشيرا إلى احتمال تخفيف العقوبات الأمريكية، واحتمال استمرار شركات النفط الروسية في العمل بحرية في فنزويلا أو اتفاق على "مناطق نفوذ" متبادل.


يعود التقارب بين فنزويلا وروسيا إلى الرئيس السابق هوغو تشافيز. فخلال فترة حكمه، أصبحت موسكو أول مورد للأسلحة في كراكاس. فقد تم توقيع عقود أسلحة لا تقل قيمتها عن 11 مليار دولار منذ العام 2005.

 

بعد وفاة شافيز في عام 2013، استمرت العلاقة بين هذين المنتجين الرئيسيين للنفط. وتعد روسيا الآن ثاني أكبر دائن لفنزويلا بعد الصين، ويتم سداد جزء من الديون الفنزويلية إلى موسكو بواسطة المحروقات.


تستند هذه الروابط أيضا إلى معايير سياسية. فمنذ عام 2014 وضم شبه جزيرة القرم الأوكرانية، تعارض روسيا بشدة واشنطن، وتحاول أن تتولى قيادة حركة مناهضة للغرب. وكان التقارب مع تشافيز، أفضل عدو لواشنطن في القارة الأمريكية، مثالا واضحا.

 

اقرأ أيضا: لافروف يتحدث عن إجراء لعرقلة أي تدخل عسكري بفنزويلا

"السيناريو السوري"

 

لكن جرأة تدخل موسكو في فنزويلا تثير غضب الولايات المتحدة. ففي آذار/ مارس، أثار وصول طائرتين روسيتين تحملان مئة جندي- "متخصصين" بحسب موسكو- بالاضافة إلى 35 طنا من المعدات إلى كراكاس، سجالا حادا بين البلدين.


وكان فريدريك كيمب، رئيس "أتلانتيك كاونسل"، وهو مركز أبحاث أمريكي في واشنطن قال الشهر الماضي إن "روسيا تتبع تقسيما جديدا في نصف الكرة الغربي، وقد تأخر حلف شمال الأطلسي بالفعل".


وأضاف: "يمكن أن يخلق فلاديمير بوتين ظروفا تجعل من فنزويلا إخفاقا في السياسة الخارجية للرئيس ترامب، بالطريقة نفسها التي أصبحت فيها سوريا بالنسبة لإدارة أوباما".


أدى التدخل العسكري الروسي في سوريا دعما لنظام بشار الأسد إلى تغيير مسار الحرب، وترك الغربيين عاجزين وهم يشاهدون الجماعات المعارضة التي دعموها يهزمها النظام، أو طغت عليها الجماعات الإسلامية.


ولكن خلافا لسوريا، حيث يدين الرئيس بشار الأسد ببقائه للتدخل الروسي، فإن مادورو لا يعتمد بشكل كبير على الدعم الروسي، وفقا لبعض المحللين.


يقول تاد غالين كاربنتر، الباحث في مركز كاتو للأبحاث في واشنطن، إن إدارة ترامب "بالغت كثيرا في دور روسيا والصين، لا أعتقد أن هذا يشكل عاملا حاسما على الإطلاق".


وختم بأن "ركائز السلطة لدى مادورو لا تزال سليمة نسبيا، والجيش هو المفتاح".

 

ترامب وبوتين يبحثان الأزمة


بحث ترامب وبوتين، الجمعة، الوضع في فنزويلا، على خلفية تبادل اتهامات بينهما بتأجيج التوتر وممارسة لعبة خطيرة.


وكتب ترامب على تويتر "محادثة مثمرة جدا"، وذلك إثر اتصال هاتفي مع بوتين بعد ثلاثة أيام من محاولة تمرد عسكري في هذا البلد ذي الاحتياطات النفطية الهائلة.


وصرح لاحقا في المكتب البيضاوي بأن "فلاديمير بوتين لا يسعى البتة إلى التدخل في فنزويلا، ويود أن يرى تطورات إيجابية، لقد أجرينا محادثة إيجابية جدا".

 

اقرأ أيضا: لأول مرة بعد تقرير مولر.. ترامب يجري حديثا مطولا مع بوتين

ويتصاعد التوتر الدبلوماسي منذ أشهر بين واشنطن وموسكو، مع دعم الأولى للمعارض الفنزويلي خوان غوايدو، ومطالبتها بتنحي الرئيس نيكولاس مادورو، واتهام الثانية للولايات المتحدة بمحاولة تدبير "انقلاب".


وأوضحت المتحدثة باسم البيت الأبيض ساره ساندرز، الجمعة، أن ترامب أكد خلال مشاوراته الهاتفية مع بوتين، التي استمرت أكثر من ساعة، وتناولت أيضا ملفي أوكرانيا وكوريا الشمالية، أن الولايات المتحدة "تقف إلى جانب الشعب الفنزويلي".


من جهته، حرص الكرملين على التوضيح أن الاتصال جاء بمبادرة من واشنطن، لافتا إلى أن بوتين شدد على أن "للفنزويليين وحدهم الحق في تقرير مستقبل بلادهم".


وأضافت موسكو أن "التدخل في الشؤون الداخلية ومحاولات تغيير الحكم في كراكاس بالقوة تقوض إمكانات إيجاد تسوية سياسية للنزاع".

 

"أين حاملة طائراتنا؟"


واستقبل وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة باتريك شاناهان، صباح الجمعة، في البنتاغون كلا من بومبيو ومستشار الأمن القومي جون بولتون، والأدميرال غريغ فالر الذي يترأس القيادة الأمريكية في أمريكا الجنوبية.


وإذ ذكر بموقف ترامب الذي يكرر منذ أسابيع بأن "كل الخيارات" مطروحة، رفض شاناهان الإدلاء بتوضيحات حول أي تدخل عسكري محتمل.


واكتفى بالقول: "سأتجنب الخوض في تفاصيل ما يمكننا القيام به أو لا، ولكن ينبغي الإدراك أن خططنا عميقة. وحين تتغير الظروف (على الأرض) نقوم بتعديلات".


من جهته، اقترح السناتور الجمهوري البارز ليندسي غراهام، الجمعة، أن ترسل الولايات المتحدة حاملة طائرات قبالة فنزويلا.


وكتب على تويتر أن "كوبا وروسيا ترسلان قوات لدعم مادورو في فنزويلا... بينما نحن نتحدث ونعاقب، أين حاملة طائراتنا؟".

التعليقات (0)