صحافة دولية

موسكو تايمز: 3% من أثرياء روسيا يملكون 90% من ثروتها

موسكو تايمز: أظهرت دراسة أن نسبة الأثرياء الروس هي 3%- جيتي
موسكو تايمز: أظهرت دراسة أن نسبة الأثرياء الروس هي 3%- جيتي

ذكر موقع "موسكو تايمز" أن نسبة الأغنياء الروس هم 3% من عدد السكان، لكنهم يملكون نسبة 90% من أرصدة البلد المالية.

 

ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى دراسة مشتركة أجرتها المدرسة العليا للاقتصاد والمصرف المملوك من الدولة "في إي بي"، التي أظهرت أن نسبة الأثرياء الروس هي 3%، لكنها تمتلك 89% من أرصدة البلاد في عام 2018.

 

ويذكر الموقع أن هذه هي أول دراسة شاملة عن تباين الثروة في روسيا، بحسب ما أوردت الصحيفة اليومية الاقتصادية "كوميرسانت"، مشيرا إلى أن مجلة "فوربس" أظهرت في الشهر الماضي أن قلة من المليارديرات الروس، الذين لا يزيد عددهم على 100 شخص، لديهم ثروة تتفوق على أرصدة التوفير لدى الروس.

 

ويلفت التقرير إلى أن الثروة المالية التي تملكها هذه النسبة بلغت العام الماضي 89.3%، رغم التراجع في النمو الاقتصادي الروسي منذ عام 2013، مشيرا إلى أن الدراسة كشفت عن أن نسبة 3% امتلكت نسبة 92% من الأرصدة المودعة لمدة محددة، و89% من الأموال النقدية المودعة.

 

وينوه الموقع إلى أنه في المقابل، فإن نسبة 20% من الروس تملك 6% من الأرصدة المالية كلها، و4% من الأرصدة المودعة لأجل محدد، و5% من الاحتياطي النقدي في عام 2018، فيما هناك نسبة 13% من السكان الروس الذين يعيشون في فقر مدقع، بناء على المعايير الموضوعة للدول الصاعدة.

 

وبحسب التقرير، فإن روسيا جاءت العام الماضي في آخر قائمة الدول التي تعدها منظمة أوكسفام والملتزمة بتخفيض مستويات الفقر، وجاءت بعد كل دول أوروبا الشرقية، ومن بين 157 دولة.

 

ويختم "موسكو تايمز" تقريره بالإشارة إلى أن الاستطلاعات كشفت عن أن معظم الروس غير سعيدين من الرئيس فلاديمير بوتين وتوزيع الثروة في روسيا.

 

لقراءة النص الأصلي اضغط (هنا)

التعليقات (0)

خبر عاجل