رياضة دولية

الأزهر يعلق على "الهتافات العنصرية" ضد المصري محمد صلاح

شدد مرصد الأزهر على "رفضه ثقافة الكراهية التي صدرتها بعض وسائل الإعلام الغربية"- فيسبوك
شدد مرصد الأزهر على "رفضه ثقافة الكراهية التي صدرتها بعض وسائل الإعلام الغربية"- فيسبوك

استنكر مرصد "الأزهر الشريف" لمكافحة التطرف الهتافات العنصرية التي طالت الدولي المصري محمد صلاح، نجم ليفربول الإنجليزي من طرف مشجعي نادي تشيلسي.


وكان فريق الأمن التابع للنادي اللندني قد حدد المشجعين عبر شريط فيديو نشر على تويتر يظهرهم وهم يغنون أغنية مهينة عن مهاجم تشلسي السابق صلاح تنعته بالـ"مُفجِر" وما يحمله ذلك من إشارات إلى أنه مسلم وعربي، وفقا لتقارير وسائل الإعلام البريطانية.

ونشر الأزهر تغريدات على حسابه الرسمي في تويتر، قال فيها: "يستنكر مرصد الأزهر لمكافحة التطرف بشدة، الهتافات العنصرية التي أطلقها بعض مشجعي نادي تشيلسي، مساء الخميس، ضد اللاعب محمد صلاح المحترف بنادي ليفربول، قبل لقاء الفريقين المرتقب في الدوري الإنجليزي، وذلك على خلفية أن اللاعب عربي مسلم".


وأضاف الأزهر: "يؤكد مرصد الأزهر أن تلك التجاوزات العنصرية المقيتة مؤشر خطير، يدلل على أن الممارسات المتطرفة لا تقف عند حد كراهية المسلمين في الشوارع، أو الاعتداء على دور عبادتهم، بل وصل صداها إلى ملاعب كرة القدم".


وشدد مرصد الأزهر على "رفضه ثقافة الكراهية التي صدرتها بعض وسائل الإعلام الغربية، ونتج عنها أحداث إرهابية ضد المسلمين".


وأشار إلى أن العالم أجمع شاهد في الآونة الأخيرة "الأخلاق الحميدة والمواقف الإنسانية التي قدمها صلاح"، معتبرا أن "تصحيح صورة الإسلام المغلوطة عمادها الأساسي هو المعاملة الحسنة والخلق القويم".

 

وكان تشلسي قد انتقد هذا التصرف في بيان أصدره أمس، واعتبره فيه أن "جميع أشكال السلوك التمييزي بغيضة وحيثما توجد أدلة واضحة عن تورط حاملي التذاكر الموسمية لتشلسي أو أعضاء في مثل هذا السلوك، سنتخذ أقسى إجراء ممكن بحقهم".

وأيد المدرب الإيطالي لتشلسي ماوريتسيو ساري الموقف الصارم الذي صدر عن النادي اللندني، قائلا بعد مباراة الخميس: "لا أريد التحدث عن هذا لأني لم أر الفيديو. نعم، أعتقد أنه من المناسب (أن يتخذ النادي إجراءات بحق هؤلاء المشجعين)، لكن عليكم أن تسألوا النادي (بخصوص هذه المسألة). اتخذ قرارا قويا للغاية وأعتقد أنه محق".

 

اقرأ أيضاالعنصرية تطال المصري محمد صلاح في انجلترا

كما توجه ليفربول بالشكر إلى تشلسي على رد فعله السريع على الفيديو، وقال في بيان إنهم يعملون مع شرطة ميرسيسايد لمحاولة التعرف على هؤلاء المشجعين.

وفي بيانه الخميس، قال ليفربول الذي يتحضر للقاء تشلسي الأحد في الدوري الممتاز على ملعبه "أنفيلد" ضمن المرحلة الرابعة والثلاثين، إن "هناك فيديو يتم تداوله عبر الإنترنت، ويتضمن هتافات عنصرية تستهدف أحد لاعبينا، إنه أمر خطير ومقلق".

كما أدان مدرب نادي ليفربول، الألماني يورغن كلوب الجمعة الإساءة العنصرية "البغيضة" بحق لاعبه المصري محمد صلاح من قبل بعض مشجعي نادي تشيلسي، داعيا لمنعهم من دخول الملاعب.

وهذه ليست المرة الأولى التي يواجه فيها صلاح العنصرية هذا الموسم، فقد كان ضحية لنوع آخر من العنصرية في فبراير الماضي، بإطلاق مشجعي وستهام يونايتد عبارات مهينة له، وذلك خلال مباراة جمعت ليفربول ومضيفه وستهام لحساب الجولة الـ25 من الدوري الإنجليزي الممتاز.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل