حقوق وحريات

محكمة أوربية ترفع الجماعة الإسلامية بمصر من قائمة الإرهاب

محامي وحقوقي في باريس اعتبر القرار نصرا للجماعة الإسلامية - أرشيفية
محامي وحقوقي في باريس اعتبر القرار نصرا للجماعة الإسلامية - أرشيفية

قضت المحكمة الأوربية في لوكسمبورغ الأربعاء، برفع اسم "الجماعة الإسلامية" في مصر من "قوائم الإرهاب الأوربية" وإلغاء كل اللوائح التنفيذية المرتبطة بالقرار السابق.


ونشر القيادي السابق في الجماعة طارق الزمر في تغريدة على حسابه في تويتر نص القرار، وقال إنه يأتي بعد أن "طعنت الجماعة على قرار إدراجها على قوائم الإرهاب وقدمت كل ما يفيد خطأ القرار".

 

وفي تعليقه على القرار، قال رئيس مؤسسة العدالة الواحدة في باريس خالد الشولي إن القرار بإدراج الجماعة على القائمة تم في العام 2001، ثم قامت الجماعة في العام 2016 بالطعن عليه في محكمة العدل الأوروبية العليا ومنذ ذلك الحين هناك إجراءات تمخضت عن قرار اليوم بإلغاء القرارات ولوائحها.


واعتبر الشولي القرار بأنه "نصر للجماعة في معركتها القانونية أمام المحاكم والقضاء الأوروبي"، مضيفا أن "المحكمة أنصفت الجماعة في هذا الموضوع"، إلا أنه أشار إلى أن القرار "قابل للطعن أمام محكمة العدل الأوروبية".


وقال إن طرفي القضية مع الجماعة الإسلامية هما مجلس الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية ولهما الحق بالطعن، لافتا إلى أن ثمة خبرا لا يستطيع تأكيده أو نفيه مفاده أن "الاتحاد الأوروبي قد لا يقوم بالطعن على هذا القرار وسيقوم برفع الاسم نهائيا من لوائحه".

التعليقات (1)
مالك علي
الأربعاء، 10-04-2019 08:42 م
هذا دجل اوروبي. الجماعة الحقيقية لم تعد موجودة. بل تحولت لحزب سياسي يعيش أكبر قادته تحت ظل عرص مصر.