سياسة دولية

الأتراك يصوتون في الانتخابات البلدية.. متابعة شاملة (شاهد)

تكتسب الانتخابات المحلية زخما سياسيا كبيرا باعتبارها الأولى بعد الانتقال للنظام الرئاسي- الأناضول
تكتسب الانتخابات المحلية زخما سياسيا كبيرا باعتبارها الأولى بعد الانتقال للنظام الرئاسي- الأناضول

أدلى المواطنون الأتراك بأصواتهم الأحد لاختيار ممثليهم في المجالس البلدية والإدارات المحلية، في انتخابات اكتسبت زخما سياسيا كبيرا، باعتبارها الأولى بعد انتقال البلاد إلى النظام الرئاسي.

 

وأعلنت لجنة الانتخابات العليا، أنها ستسمح لوسائل الإعلام نقل النتائج الأولية بعد الساعة 7:15 مساء بالتوقيت المحلي.

 

وأعلنت وسائل إعلام تركية، الساعة الخامسة مساء (توقيت محلي)، إغلاق الصناديق في كافة المحافظات التركية، والبدء بعملية الاقتراع، بعد اغلاقها في 32 محافظة شرق البلاد، الساعة الرابعة بالتوقيت المحلي.

 

وأعلن وزير الداخلية، سليمان صويلو، أنه حتى الساعة الثالثة مساء، تلقينا معلومات بشأن وقوع 310 حوادث في المحافظات، ما أدى لمقتل 4 مواطنين، مشيرا إلى أن 2 منهم قتلوا قبل البدء بعملية التصويت، و2 آخرين، قتلا خلال أعمال عنف تتعلق بالانتخابات.

 

وبحسب قرار اللجنة العليا للانتخابات، فقد بدأت عملية الاقتراع الساعة الـ07:00 بالتوقيت المحلي (GMT+3) في عدد من الولايات، وبدأت في ولايات أخرى الساعة الــ08:00.

 

وبثت وسائل الإعلام التركية صورا لتصويت كبار المسؤولين في الدولة إضافة لزعماء أحزاب المعارضة، وهم يدلون بأصواتهم، فيما يحق لنحو 57 مليون ناخب التصويت في 194 ألفا و390 صندوقا انتخابيا، موزعين على جميع أنحاء الولايات التركية الـ81.

 

 

خط زمني للانتخابات البلدية التركية

* بدء الاقتراع

 

فتحت صناديق الاقتراع الساعة الـ07:00 في ولايات والـ08:00 في ولايات أخرى

* تصويت المرشحين والقادة السياسيين

- الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أدلى بصوته في منطقة أوسكودار بالجانب الآسيوي، وقال: "سأتابع الانتخابات لفترة في إسطنبول، ثم سأعقد مؤتمرًا صحفيًّا وبعدها سأتوجه إلى أنقرة".

- مرشح حزب العدالة والتنمية (الحاكم) لرئاسة بلدية إسطنبول بن علي يلدريم أدلى بصوته، ودعا أن "تكون الانتخابات خيرًا وسعدًا على البلاد".

- زعيم حزب الحركة القومية التركي دولت باهتشلي أدلى بصوته، وأعرب عن أمله في "أن تشهد تركيا اجواء انتخابية هادئة وآمنة، بعيدة عن المشاكل والمشاجرات"، وتمنى أن تكون نتائج الانتخابات "خيرا على تركيا وجميع المواطنين والأحزاب السياسية".

 

- زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال كيلتشدار أوغلو أدلى بصوتع وأعرب "عن تمنياته بأن يدلي المواطنون بأصواتهم في الانتخابات المحلية، دون وقوع أي أحداث سلبية".


- زعيمة حزب الخير (IYI) المعارض التركي ميرال أكشينار أدلت بصوتها، وتمنت أن "تنعكس نتائج انتخابات الإدارة المحلية إيجابا على تركيا".

مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض لبلدية اسطنبول أكرم إمام أوغلو أدلى بصوته وعبر عن أمله في "أن تنعكس نتائج الانتخابات المحلية، بالخير على المدينة وعموم تركيا".

- مرشح العدالة والتنمية لبلدية أنقرة محمد أوز هسكي، أدلى بصوته وأكد على "وجوب احترام الجميع لنتائج الانتخابات"، وقال إن "أجواء الديمقراطية تعم اليوم أرجاء تركيا"، معربا عن أمله بالتوفيق لجميع الأحزاب السياسية والمرشحين.

- مرشح حزب المعارضة الأكبر، الشعب الجمهوري، لبلدية العاصمة أنقرة، منصور ياواش أدلى بصوته وقال إن "إرادة الناخبين هي أعظم إرادة، وكل ما سواها يعد كلامًا فارغًا"، معربا عن ثقته بالحصول على نتيجة جيدة بالنسبة لحزبه.

 

- اغلاق الصناديق في 32 محافظة شرق البلاد، الساعة الرابعة بالتوقيت المحلي.

 

- أعلن وزير الداخلية، سليمان صويلو، أنه حتى الساعة الثالثة مساء، تلقوا معلومات بشأن وقوع 310 حوادث في المحافظات، ما أدى لمقتل 4 مواطنين.

 

- الساعة الخامسة مساء (توقيت محلي)، إغلاق الصناديق في كافة المحافظات التركية، والبدء بعملية الاقتراع.

 

- أعلنت لجنة الانتخابات العليا، أنها ستسمح لوسائل الإعلام نقل النتائج الأولية بعد الساعة 7:15 مساء بالتوقيت المحلي.

 

* أحداث شغب وقتلى 

- سجلت وسائل إعلام تركية مقتل عدد من الأشخاص في أحداث شغب في إسطنبول وعدد من الولايات التركية في انتخابات المخاتير.

 

 

 

 

اقرأ أيضا: أهم ما يمكن معرفته عن الانتخابات البلدية في تركيا

ويتنافس في الانتخابات 12 حزبًا، هي: "العدالة والتنمية"، و"الشعب الجمهوري"، و"الحركة القومية"، و"الشعوب الديمقراطي"، و"السعادة"، و"تركيا المستقلة"، و"الاتحاد الكبير"، و"الديمقراطي"، و"اليسار الديمقراطي"، و"إيي"، و"الشيوعي التركي"، و"الوطن".

 

 

 

 



التعليقات (0)