سياسة عربية

"حماس" تبدي استعدادها لانتخابات تشريعية ورئاسية

في ديسمبر الماضي أعلن عباس حل المجلس التشريعي- إعلام حماس
في ديسمبر الماضي أعلن عباس حل المجلس التشريعي- إعلام حماس

ذكرت حركة حماس، أنها أبلغت رئيس لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، حنا ناصر، بقبولها بإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية، بإشراف حكومة وحدة وطنية، تليها انتخابات للمجلس الوطني.

 

وقال المتحدث باسم الحركة عبد اللطيف القانوع، إن حركته مستعدة لتطبيق اتفاق المصالحة الذي وقعته مع حركة "فتح" في العام 2011، وهي منفتحة على كل الحلول التي تخدم الشعب الفلسطيني.

وأشار إلى أن "حماس" تنتظر ردا من رئيس السلطة، محمود عباس، على موقفها من إجراء الانتخابات الذي أبلغته لرئيس لجنة الانتخابات المركزية.

والخميس، التقى إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، وفدا من لجنة الانتخابات الفلسطينية برئاسة حنّا ناصر، في مدينة غزة.

وكان الوفد قد وصل إلى القطاع، الأربعاء، في زيارة استمرت يومين، لبحث ملف الاتنخابات التشريعية (البرلمانية) مع "حماس".

 

اقرأ أيضا: رئيس لجنة الانتخابات الفلسطينية يصل غزة ويلتقي هنية (صور)

ويعد ملف الانتخابات، مثار خلاف بين حركتي "فتح" و"حماس"، حيث تطالب الأولى بتنظيم انتخابات تشريعية في أراضي السلطة (الضفة الغربية وقطاع غزة)، فيما تصر "حماس"، على تنظيم انتخابات شاملة، تشمل "الرئاسة"، والمجلس الوطني الذي يمثل الفلسطينيين داخل وخارج فلسطين.

وفي 22 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أعلن عباس، أن المحكمة الدستورية (في رام الله)، قررت حل المجلس التشريعي، والدعوة إلى انتخابات برلمانية خلال 6 أشهر.

ورفضت "حماس"، قرار المحكمة آنذاك، واعتبرته "غير قانوني ويهدف إلى تعزيز تفرد الرئيس عباس بالسلطة".

ويسود الانقسام الفلسطيني بين "فتح" و"حماس" منذ عام 2007، ولم تفلح العديد من الوساطات والاتفاقات في إنهائه.

 

اقرأ أيضا: حماس لـ"عربي21": هذا موقفنا من لجنة الانتخابات ومقترح عباس

وآخر اتفاق للمصالحة وقعته الحركتان كان بالقاهرة في 12 تشرين الأول/ أكتوبر 2017، لكنه لم يطبق بشكل كامل، بسبب نشوب خلافات كبيرة حول عدة قضايا، منها: تمكين الحكومة، وملف موظفي غزة الذين عينتهم حماس أثناء فترة حكمها للقطاع.

التعليقات (0)