سياسة عربية

حكم قضائي مصري بسجن قاتل زعيم شيعي 14 عاما

الشيعة المصريون يعتبرون حسن شحاتة "الأب الروحي" لهم- جيتي
الشيعة المصريون يعتبرون حسن شحاتة "الأب الروحي" لهم- جيتي

قضت محكمة جنايات مصرية، الخميس، بالسجن 14 عاما، بحق متهم أدين بقتل زعيم شيعي، و3 آخرين عام 2013.


وفي حزيران/ يونيو 2013، قتل رجل الدين، حسن شحاته، وثلاثة من معتنقي المذهب، عقب احتفالات قيل إنها شيعية، جرت في إحدى قرى محافظة الجيزة، ما أثار ضجة سياسية وإعلامية آنذاك.

ووفق إعلام محلي، قضت محكمة جنايات الجيزة، بمعاقبة المتهم سعد محمود، حضوريا، بالسجن 14 عاما، في إعادة إجراءات محاكمته بالقضية المعروفة بـ"فتنة الشيعة".

ومنذ إحالتها للقضاء، ضمت القضية 31 متهما، حصل 8 منهم على أحكام بالبراءة، فيما أيدت محكمة النقض في شباط/ فبراير 2017، سجن 9 آخرين لمدة 14 عاما.

بينما صدرت أحكام أولية متفاوتة بحق آخرين، لم يتم القبض عليهم، أو لم يسلموا أنفسهم للسلطات.

 

اقرأ أيضا: إحالة أوراق راهبين مصريين للمفتي في قضية قتل رئيس دير

وواجه المتهمون اتهامات نفوا صحتها بينها: "القتل العمد"، و"حيازة أسلحة"، و"التجمهر والتحريض على أعمال العنف وتكدير السلم الاجتماعي".

ووفق القانون المصري، يعد الحكم الصادر الخميس، أوليا وقابلا للطعن عليه أمام محكمة النقض، خلال 60 يوما من صدور حيثيات (أسباب) الحكم، كون الحكم صدر حضوريا.

بينما في حالة المتهمين غيابيا، تعاد محاكمتهم عقب القبض عليهم أو تسليم أنفسهم للشرطة أمام ذات المحكمة التي أصدرت الحكم، وللمتهمين درجة تقاض واحدة أمام محكمة النقض.

ويعتبر الشيعة المصريون حسن شحاتة (67 عاما وقت الحادثة) "الأب الروحي" لهم، فيما لا يعرف على وجه الدقة عدد منتسبي الشيعة في البلد ذي الأغلبية السنية.

التعليقات (0)