سياسة دولية

تشاووش أوغلو لواشنطن: "لا تتدخلوا" بصفقات أسلحتنا (شاهد)

قال إن الحلفاء كانوا يضعون العراقيل أمام شراء الأسلحة منهم- الأناضول
قال إن الحلفاء كانوا يضعون العراقيل أمام شراء الأسلحة منهم- الأناضول

دعا وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، اليوم الأربعاء، "حلفاء أنقرة"، إلى "عدم التدخل" في شرائها منظومات دفاعية، من دول غير منضوية تحت حلف شمال الأطلسي.

وجاءت تصريحات أوغلو، لصحيفة "حرييت" التركية، ردا على اعتراض وزارة الخارجية الأمريكية، على توجه تركيا لشراء منظومة صواريخ، S400 من روسيا.

وقال تشاووش أوغلو: "هؤلاء الحلفاء الذي يضعون في بعض الأحيان عراقيل، أمام شرائنا للأسلحة، حتى ولو خفيفة، بدأوا يشعرون بالضيق بعد شرائنا S400" .

وهددت واشنطن أنقرة أمس، على لسان خارجيتها، بأنها في حال مضت في الصفقة، فإنها ستعيد تقييم مشاركة تركيا، في برنامج طائرات "F35" المقاتلة، والتي تنتج الأخيرة عددا من أجزائها.

 

إقرأ أيضا: تشاووش أوغلو: نستطيع شراء باتريوت دون إلغاء صفقة إس-400

وكان نعمان كورتولموش نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم، قال في وقت سابق: إن أنقرة "لن تتراجع عن شراء المنظومة الروسية.

وأضاف كورتولموش إن "تركيا لن تتراجع عن شراء S400، وإذا كان لدى الأمريكان مقترح لتركيا بشأن الباتريوت، نعرب عن استعدادنا للتفاوض بهذا الخصوص".

وانتقد كورتولموش انزعاج واشنطن من شراء تركيا للمنظومة الدفاعية الروسية، مؤكدا أن أنقرة "طلبت من واشنطن شراء منظومتها الدفاعية الباتريوت إلا أنها رفضت".

 

التعليقات (0)