سياسة عربية

الداخلية تحل 76 حزبا سياسيا في موريتانيا بسبب الانتخابات

في حزيران/ يونيو عدلت موريتانيا قانونها المنظم لعمل الأحزاب السياسية في البلاد ـ أرشيفية
في حزيران/ يونيو عدلت موريتانيا قانونها المنظم لعمل الأحزاب السياسية في البلاد ـ أرشيفية

حلت وزارة الداخلية الموريتانية 76 حزبا سياسيا من المعارضة والموالاة على حد سواء، وذلك على خلفية نتائج الانتخابات البرلمانية والجماعية التي جرت مؤخرا.


وقالت جردة "الأخبار" الموريتانية، إن وزير الداخلية، أحمد ولد عبد الله، "أصدر مقررا يقضي بحل 76 حزبا سياسيا دفعة واحدة".


وزادت الجريدة إن القرار جاء "تطبيقا لنص قانوني يقضي بحل الأحزاب التي تتخلف عن المشاركة في استحقاقيين بلديين متواليين، أو تشارك فيهما وتحصل على أقل 1 بالمائة".

 

واعتمادا على هذا المقرر لم تعد الأحزاب السياسية المرخصة في موريتانيا تتجاوز 27 حزبا سياسيا فقط.


وتابعت "أصدر وزير الداخلية مقرره اعتمادا على نتائج الانتخابات البلدية المنظمة شهر أيلول سبتمبر الماضي، وكذا الانتخابات البلدية التي نظمت 2013".


وزادت "وتنص المادة: 20 (جديدة) من القانون المتعلق بالأحزاب السياسية في فقرتها الخامسة على أنه "يتم بقوة القانون حل كل حزب سياسي قدم مرشحين لاقتراعين بلديين اثنين وحصل على أقل 1 في المائة من الأصوات المعبر عنها في كل اقتراع، أو الذي لم يشارك في اقتراعين بلديين اثنين متواليين".

 

اقرأ أيضا: موريتانيا.. عشرات الأحزاب السياسية تواجه شبح الحل

 
وأضافت "وذلك في القانون رقم: 031 – 2018 الصادر بتاريخ: 18 تموز/ يوليو 2018، المعدل لبعض أحكام القانون رقم: 024 – 2012 الصادر بتاريخ: 28 شباط/ فبراير 2012 المعدل لبعض أحكام الأمر القانوني رقم: 91 – 024 الصادر بتاريخ: 25 تموز / يوليو 1991 المعدل، المتعلق بالأحزاب السياسية".


وأوضحت أن "الفقرة السادسة تحدد مصير المنتخبين الذي تكون أحزابهم عرضة للحل لهذا السبب، حيث تقول: "يمكن أن يلتحق منتخبو الأحزاب التي تم حلها، بأي حزب سياسي ممثل في الجمعية الوطنية، على أن لا يؤثر ذلك على نتائج الحزب المذكور".

وفي حزيران/ يونيو عدلت موريتانيا قانونها المنظم لعمل الأحزاب السياسية في البلاد، بحيث يتم حل كل حزب سياسي يحصل على نسبة أقل من 1 في المائة في اقتراعين اثنين.

 

التعليقات (0)