حقوق وحريات

الأمن يداهم منازل أقارب الإعلامي معتز مطر في مصر (شاهد)

معتز مطر أطلق حملة "#اطمن_انت_مش_لوحدك" بغرض كسر حاجز الخوف لدى المصريين- يوتيوب
معتز مطر أطلق حملة "#اطمن_انت_مش_لوحدك" بغرض كسر حاجز الخوف لدى المصريين- يوتيوب

كشف الإعلامي المصري، معتز مطر، عن قيام قوات الأمن بشن حملة مداهمات لمنازل عدد من أفراد عائلته، مساء أمس الأحد، من بينهم منزل والدته ومنازل أشقائه بمحافظة القاهرة.    

وقال في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "ذهب الأمن الوطني- بجيش جرار- فجر أمس إلى منزل والدتي (66 سنة) وقلبوا البيت رأسا على عقب، وتجاوزوا وفجروا، ثم ذهب الجيش الجرار إلى منازل أخوتي، كما تفعل العصابات تماما. ولهم أقول تجبروا ما شئتم فلن نتراجع قيد أنملة. قضى الأمر الذي فيه تستفتيان".

كما كشف مطر في تصريح خاص لـ"عربي21"، عن قيام قوات الأمن لأول مرة بمداهمة منازل بعض أفراد عائلته من بينهم نجل عمه وأولاد عمته، مساء أمس الأحد، لافتا إلى أن أقاربه لا علاقة لهم بأي "نشاط سياسي أو حزبي على الإطلاق، فجريمتهم الوحيدة هي أنهم أقارب الإعلامي معتز مطر وفقط".

وقال مطر: " فجر أمس توجه جيش جرار حرفيا إلى الشارع الذي تقطن فيه والدتي العجوز، وهي وحيدة الآن بعد وفاة والدي وسجن وسفر بعض أشقائي للخارج، حيث تم إغلاق الشارع الذي تسكن فيه ومنعوا الناس من المرور ثم وضعوا المتاريس الحديدية، وتحولت المنطقة إلى ثكنة عسكرية، وتم اقتحام وتفتيش المنزل بشكل بربري".

وأردف: "حينما سألتهم والدتي: ماذا تريدون؟ ولماذا تفعلون كل ذلك؟ وهل معتز هو السبب؟، لم يجيبوا على أسئلتها، بل سخروا منها وأهانوها، واستمروا لأكثر من ساعة ونصف بمنزل والدتي ثم ذهبوا، وانطلق نفس الجيش الجرار إلى حيث يسكن أشقائي حتى معاذ المُعتقل لديهم منذ عام وشهرين".

 

اقرأ أيضا: إعلامي مصري يحرّض على قتل معتز مطر ومحمد ناصر (شاهد)


وتم اعتقال مُعاذ مطر في شهر كانون الثاني/ يناير 2018، ولم تُعلن سلطة الانقلاب عن مكان احتجازه إلا بعد مرور ستة شهور كاملة، تعرض خلالها، وفقا لمنظمات حقوقية، لتنكيل أمني كبير وظروف احتجاز قاسية.

وتم الزج بـ "مُعاذ" في ذات القضية التي يُحاكم فيها أنس، نجل القيادي الإخواني محمد البلتاجي، والتي تحمل رقم 640 لسنة 2018، بزعم الانضمام لجماعة أُسست خلافا لأحكام القانون والدستور، الغرض منها منع مؤسسات الدولة من ممارسة عملها وتمويل هذه الجماعة، ونشر أخبار ومعلومات كاذبة، وزعزعة الثقة في مؤسسات الدولة.

 

اقرأ أيضا: محكمة مصرية تدرج إعلاميين على "قوائم الإرهاب" (أسماء)

وأكمل مطر: " عندما سأل أحد أفراد قوات الأمن والدتي خلال اقتحامهم المنزل أمس: رقصتي وصفرتي يا فلانة (في إشارة للتفاعل مع حملة "#اطمن_انت_مش_لوحدك")؟، أجابته بالقول إننا نفعل أكثر من هذا. نحن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل وكفى".

وتأتي حملة مداهمة منازل بعض أفراد عائلة الإعلامي معتز مطر على خلفية الدعوة التي أطلقها منذ أيام قليلة، عبر برنامجه "مع معتز"، المُذاع على قناة الشرق الفضائية، بعنوان:"#اطمن_انت_مش_لوحدك"، والتي شهدت تفاعلا جماهيريا واسعا في عدد من المحافظات المصرية المختلفة يوم الأربعاء الماضي.

وأثارت الحملة التي أطلقها معتز مطر، بغرض كسر حاجز الخوف، غضبا وهجوما كبيرا ضده من قبل وسائل الإعلام المؤيدة للنظام ومؤيدي رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتتلخص فكرة الحملة في إطلاق صفارات الإنذار أو الخبط بالأواني، للمشاركين في الحملة من البيوت وفوق أسطح المنازل، وفي الشوارع والميادين، وعبر إطلاق أصوات التنبيه (الكلاكس) الخاص بالسيارات، وهذا في توقيت مُحدد.


وبدأ نشطاء مصريون وعرب داخل وخارج مصر، يدونون اسم الحملة "#اطمن_انت_مش_لوحدك" على النقود الورقية، كأحد الأشكال الاحتجاجية، التي تساهم في الدعوة للحملة.

وفي المقابل حذر، اليوم الإثنين، مسؤول مصرفي رفيع المستوى بالبنك المركزي المصري، المواطنين من تداول أي من فئات النقد الورقية - البنكنوت - التي تحمل على أحد وجهيها أي نوع من الكتابات أو العلامات، خاصة أو أختاما لشخصيات وشعارات كتابية أو رسومية، مؤكدا أنها غير قابلة للتداول الرسمي، وهو ما اعتبره نشطاء رد فعل على حملة "مطر".

والأسبوع الماضي، تقدم مُجدّدا أحد المحامين، المعروفين بقربهم من الأجهزة المصرية، يدعى "طارق محمود" ببلاغ جديد للنائب العام ضد معتز مطر، متهما إياه بالتحريض على قلب نظام الحكم.

وأشار مطر إلى أنه وعائلته يتعرضون الآن لما وصفه بـ"أسوأ وأبشع حملة ترهيب أمني؛ فهناك حالة سعار غريبة ضدهم تدل على مدى هشاشة هذا النظام المستبد، وتؤكد مدى ضعفه، ويثبت بما لا يدع أي مجال للشك أن منسوب الغضب والوعي قارب على سحق حاجز الخوف، ولذلك يخشى النظام من أي دعوة جماهيرية حقيقية". 

 

اقرأ أيضا: نقيب الإعلاميين المصريين: معتز مطر ليس إخوانيا (شاهد)

جدير بالذكر أن بعض أشقاء الإعلامي معتز مطر تعرضوا للاعتقال خلال فترات سابقة عقب انقلاب 3 تموز/ يوليو 2013، فضلا عن اعتقال والده نجم النادي الأهلي السابق، علوي مطر، وذلك قبل وفاته بأسابيع قليلة. ولم يستطع معتز وبعض أشقائه حضور جنازة والدهم.

واستطرد مطر قائلا:" الحملة الأمنية المُجرمة التي تتعرض لها عائلتي ومن قبلها أسرتي وكل من لهم صلة بي داخل مصر خير دليل إلى أي مدى صوت الحق والحرية مؤثر وموجع جدا في سلطة الانقلاب التي تحولت الآن إلى عصابة بالمعنى الحرفي للكلمة، والتي تتبع أساليب منحطة لم تعرفها الديكتاتوريات السابقة".

ولفت مطر إلى أنه لم يكن يتوقع كل هذا الكم الكبير من التفاعل الواسع مع حملته "#اطمن_انت_مش_لوحدك"، والتي قال إنها تحقق بفضل "الوعي الجماهير المتنامي نجاحات متواصلة"، ولذلك قرروا تدشين الموجة الثانية لها مساء يوم الأربعاء المقبل.

كما يُذكر أن الإعلامي معتز مطر صدر بحقه عدد من الأحكام القضائية وصلت لأكثر من 27 عاما بالسجن المشدد، بتهمة محاولة قلب نظام الحكم والتحريض ضد مؤسسات الدولة. وتم إدراجه على قوائم الإرهاب منتصف العام الماضي، وذلك في القضية المعروفة إعلاميا بـ"طلائع حسم الإرهابية".

 

التعليقات (3)
Omar bassine
الأربعاء، 06-03-2019 05:13 م
نسأل الله السلامة لأسرة البطل معتز مطر ولكل المصريين.اللهم إن مايقترفه السفاح السيسي منكر
ام اسلام
الثلاثاء، 05-03-2019 01:47 ص
حسبي الله ونعم الوكيل
ابوعمر
الإثنين، 04-03-2019 10:17 م
بل الكلاب تداهم منازل أقارب الاعلامي معتز مطـــر...انها الكلاب السعرانـــة...