سياسة عربية

بوتفليقة يعين رئيسا جديدا "للدستوري" ويسافر للعلاج (شاهد)

لم يكشف البيان عن تفاصيل إضافية حول مدة إقامة الرئيس في سويسرا ولا طبيعة الحالة الصحية الحالية للرئيس ـ أ ف ب
لم يكشف البيان عن تفاصيل إضافية حول مدة إقامة الرئيس في سويسرا ولا طبيعة الحالة الصحية الحالية للرئيس ـ أ ف ب

قالت الرئاسة الجزائرية، إن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، سيذهب إلى سويسرا من أجل إجراء فحوصات طبية دورية، بعد إعلان وكالة الأنباء الرسمية الجزائرية ترؤسه لمراسيم تعيين رئيس جديد للمجلس الدستوري بالبلاد.

 

وقالت الرئاسة الجزائرية، قي بيان مقتضب نشرته وكالة الأنباء الرسمية"يتوجه رئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة، يوم الأحد المقبل إلى جنيف (سويسرا) لإجراء فحوصاته الطبية الدورية".


وأضافت الرئاسة في بيان نشرته اليوم الخميس، "سيكون هذا التنقل لفترة قصيرة، حسب بيان رئاسة الجمهورية الذي جاء نصه كما يلي: "يتوجه فخامة السيد عبد العزيز بوتفليقة، رئيس الجمهورية يوم الأحد 24 من الشهر الجاري إلى جنيف من أجل إقامة قصيرة لإجراء فحوصات طبية دورية".

 

اقرأ أيضا: تجدد التظاهر بالجزائر ضد "العهدة الخامسة" لبوتفليقة (شاهد)

 

ولم يكشف البيان عن تفاصيل إضافية حول مدة إقامة الرئيس في سويسرا، ولا طبيعة الحالة الصحية الحالية للرئيس.

 

وأظهر شريط فيديو على القناة الرسمية الجزائرية، الرئيس بوتفليقة وهو يشرف على عملية اداء اليمين الدستوري، لرئيس المجلس الدستوري، وقال التقرير إنها تعود ليوم الخميس 21 شباط/ فبراير الجاري.

 


 

ونشرت وكالة الأنباء الجزائرية أن "رئيس المجلس الدستوري الطيب بلعيز أدى الخميس 21 شباط/ فبراير ، بالجزائر العاصمة اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة تطبيقا للمادة 183 من الدستور".


وتابعت أن "مراسم أداء اليمين جرت بحضور رئيس مجلس الأمة، عبد القادر بن صالح و الوزير الأول، أحمد أويحيى و وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح و رئيس المحكمة العليا، سليمان بودي".

 

اقرأ أيضا: دعوات للتظاهر في الجزائر ضد ترشح بوتفليقة لولاية خامسة


وأضافت و"خلال هذه المراسم، ثمن بلعيز الثقة التي وضعها في شخصه رئيس الجمهورية لتولي هذا المنصب حيث قال، لقد حظيت برضاكم وثقتكم في عدة مناسبات سابقة، حيث  تفضلتم بتعييني في عدة مناصب سامية، و اليوم و انتم تجددون فيًّ الثقة كرئيس للمجلس الدستوري أقدم لكم شكري وعرفاني وأعاهدكم أن أبقى صادقا وفيا لكم ولوطني".  


وزادت و" كان الرئيس بوتفليقة قد عين في 10 فبراير المنصرم بلعيز على رأس المجلس الدستوري خلفا للراحل مراد مدلسي".


وسبق للطيب بلعيز سبق له و أن شغل هذا المنصب قبل أن يعين بعدها وزيرا للداخلية و الجماعات المحلية (من 2013 إلى 2015).


ويضم المجلس الدستوري الذي عين رئيسه لعهدة مدتها ثمان سنوات 12 عضوا، منهم أربعة يعينهم رئيس الجمهورية وعضوين ينتخبهما المجلس الشعبي الوطني واثنين آخرين منتخبين من طرف مجلس الأمة و اثنين تنتخبهم المحكمة العليا واثنين ينتخبان من طرف مجلس الدولة.

 

وتعيش الجزائر على وقع رفض مضطرد لقرار ترشيح عبد العزيز بوتفليقة للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في أبريل القادم، وذلك بسبب الحالة الصحية لرئيس البلاد، حيث يشتكي الرافضون من كون الرئيس مريض جدا ولا يصلح للاستمرار في السلطة.

التعليقات (2)
سعيد عمار
الثلاثاء، 26-02-2019 05:18 م
رئيس وقح لا يستحق الإحترام حكمت فترة كافية من الزمن ولم تقدم شيئا ومريض لدرجة إنك لا تسطيع الذهاب الى الحمام وحدك والشعب يقول لك إرتاح اعطي مجال لتداول السلطة لغيرك قد يكون افضل منك وقد يكون أفشل وهكذى يبدأ الفشل والنجاح حكام العرب معظمهم غير منتخبين ودمرو البلاد ولا هم متزحزحين
حزب الديك الفصيح :
الجمعة، 22-02-2019 02:12 ص
مهزلة مهزلة مهزلة إذا هو شـلل نصفي يده وصفحتة اليسار مشلولة بالكامل أقل من نصف إنسان حتى تـشطيف والأغتسـال بعد ذهابة إلى WC لا يستطيع ؛ فكيف سـيقود شـعب ثائر كشـعبنا الجزائري الجبار شـعب المليون شـهيد ؟ الله وأكبر يا عرب يا أمتي الأمـة التي أضحكت بجهلها الأمم ، أين أنتـم يا أمـة أقرأ ؟

خبر عاجل