حقوق وحريات

مستشار أردوغان يعلق على تنفيذ أحكام الإعدام في مصر (شاهد)

نظم ناشطون مصريون اعتصاما أمام القنصلية المصرية بمدينة إسطنبول التركية تنديدا بتنفيذ أحكام الإعدام في مصر- فيسبوك
نظم ناشطون مصريون اعتصاما أمام القنصلية المصرية بمدينة إسطنبول التركية تنديدا بتنفيذ أحكام الإعدام في مصر- فيسبوك

علق مستشار الرئيس التركي، ياسين أقطاي، على مواصلة سلطات الانقلاب في مصر ما وصفه بالإبادة بحق معتقلين سياسيين في مصر.


وقال أقطاي في تغريدتين عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إن الإبادة في مصر يطلق عليها "الإعدام"، لافتا إلى أنه تم إعدام 6 أشخاص من السياسين المصريين الأسبوع الماضي، واليوم الأربعاء سيُعدم 9 أشخاص آخرين.


وكانت مصادر حقوقية أكدت لـ"عربي21" ترحيل تسعة أشخاص من المعتقلين السياسيين إلى مجمع سجون طره بالقاهرة (بداخله غرفة إعدامات)، وتم إخضاعهم للكشف الطبي؛ تمهيدا لتنفيذ أحكام الإعدام النهائية فجر الأربعاء (20-2-2018) الصادرة بحقهم في القضية المعروفة الإعلامية باغتيال النائب العام السابق هشام بركات في العام 2015.


واستنكر مستشار أردوغان الصمت الأوروبي تجاه تلك الانتهاكات التي يرتكبها رئيس سلطة الانقلاب عبد الفتاح السيسي قائلا: "العالم يستمر بسكوته على هذه المجازر، فرنسا فرحة بـ 30 اتفاقية عقدتها مع السيسي، وأوروبا لا لسان ولا عين لها".


وأضاف: "يوجد في سجون السيسي عشرات الآلاف من جمال خاشقجي، إنه يقتلهم دون مراعاة حقوقهم ودون تطبيق العدالة"، مستطردا: "الذين لم يستطيع قتلهم في ميدان رابعة، اليوم يقتلهم ويطبق عليهم حكم الاعدام في سجونه".

 

اقرأ أيضا: قبل التنفيذ بساعات.. نداءات عاجلة لمنع إعدام 9 معارضين بمصر

 

 

 

 

 

 

 

 

وفي وقت متأخر من مساء الثلاثاء نظم ناشطون مصريون اعتصاماً، أمام القنصلية المصرية بمدينة إسطنبول التركية، تنديدا بتنفيذ أحكام الإعدام في مصر، بعد نشر منظمات حقوقية، أنباء عن توجه النظام المصري لتنفيذ حكم الإعدام بحق 9 معتقلين سياسيين، في قضية النائب العام، خلال الساعات القادمة.


وطالب المعتصمون المنظمات الدولية بالضغط على السلطات المصرية لإيقاف تنفيذ حكم الإعدام بحق المتهمين، منددين بأحكام الإعدام بحق سجناء تمت إدانتهم استنادا إلى اعترافات انتزعت تحت التعذيب.

 

 

 

 

ووجهت منظمة العفو الدولية مناشدتها للسلطات المصرية عبر حسابها على "تويتر"، قائلة: "علمت منظمة العفو الدولية أنه من المتوقع أن تنفذ عقوبة الإعدام بحق 9 أشخاص في مصر غدا. عقوبة الإعدام هي عقوبة قاسية ولا إنسانية".


وتابعت: "على السلطات المصرية أن توقف جميع عمليات الإعدام، وأن تعلن على الفور وقفا لتنفيذ أحكام الإعدام؛ بهدف إلغاء العقوبة تماما".

 

اقرأ أيضا: اعتصام أمام قنصلية مصر بإسطنبول رفضا لإعدام معارضين

التعليقات (3)
عماد
الخميس، 21-02-2019 07:17 م
"واستنكر مستشار أردوغان الصمت الأوروبي تجاه تلك الانتهاكات التي يرتكبها رئيس سلطة الانقلاب عبد الفتاح السيسي" الصمت نعم الصمت ثم الصمت ! هذه جمعيات لا تعبأ بالمواطن الأجنبي في بلدها فكيف ستعير بالمواطن الجنبي خاصة مسلما في حالتنا هذه ؟ مستشار أردغان يشهر بما سمي حقوق الإنسان حسب قولهم. ولكن أين العرب ومنظماتهم الحقوقية في أوروبا ؟ أين ضغطهم على مجريات الامور ؟ تقولون أن الإسلام يتقدم في أوروبا ! أين هو ؟ بل تجدهم الأول في الدس والجس والكل والقال وكثرة السؤال. لتدعيم سالف قولي : في قضية طارق رمضان, تحمست جمعية وحيدة لمساندة مساعي أخيه هاني هي جمعية الدفاع عن المستهلكين المسلمين !
مصري
الأربعاء، 20-02-2019 09:34 م
و ماذا عن مسئولية تركيا تجاه ترحيل مواطن مصري و تسليمة لزبانية السيسي و هو محكوم عليه ظلما و عدوانا بالإعدام و تغلغل النفوذ الإماراتي و السعودي في صفوف الشرطة التركية و كذلك وجود نفوذ لجماعة كولن متغلغل في دوائر الحكومة التركية .
محمد
الأربعاء، 20-02-2019 12:24 م
سلميتنا اقوى من الرصاص.