سياسة عربية

مقتل عناصر من قوات حفتر بمواجهات قرب سبها جنوبي ليبيا

ليبيا سبها قوات حفتر
ليبيا سبها قوات حفتر

لقي عدد من عناصر القوات التابعة للواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر مصرعهم وأصيب آخرون الجمعة، في اشتباكات مع مسلحين من قبائل التبو في منطقة غدوة جنوبي مدينة سبها جنوبي البلاد.


وقال مصدر محلي من مدينة سبها لـ"عربي21" إن قوات حفتر دخلت دون قتال إلى بوابة الـ17 جنوبي سبها، التي يسيطر عليها التبو، وكذلك منطقة بوابة الأقواس.


وأضاف المصدر أن "التبو ليس لهم مصلحة في القتال داخل سبها التي يسيطر على أغلب أحيائها، قبيلة أولاد سليمان، بينما قوات التبو تتمركز في مناطق الطيوري وحجارة وعمارات الشركة الهندية على أطراف المدينة الجنوبية".


وأشار إلى أنه "كلما توغلت قوات حفتر في الجنوب الليبي، ابتعدت عن خطوط إمدادها، إضافة إلى صعوبة الطقس في فصل الصيف، والتفاهمات الوقتية مع جماعات محلية مسلحة يتغير ولاؤها من حين إلى آخر".


وأكد المصدر أن "قوات حفتر مازالت بعيدة عن حقلي الفيل والشرارة النفطيين، جنوب غربي سبها، ومن المحتمل أن تواجه صعوبات في السيطرة عليها، نظرا لوجود قوات من التبو في الفيل، وأخرى من الطوارق في الشرارة".


وانتهى إلى أن "التبو الذين يسيطرون على مدن حوض مرزق "القطرون، مرزق، تراغن"، يرفضون بشكل قاطع دخول قوات حفتر إلى هذه المناطق، بسبب أن أغلب قوات حفتر تعتمد على العنصر العربي من الجنوب والشرق الليبي"، وفق تعبيره.


وفي الخامس عشر من كانون الثاني/يناير الماضي، أعلن الناطق باسم ما يسمى بـ"قوات عملية الكرامة" أحمد المسماري انطلاق عملية عسكرية لـ"تحرير الجنوب الغربي"، ممن وصفها "الجماعات الإرهابية المنتمية إلى تنظيمي داعش والقاعدة، وغيرها من العصابات التي تمارس أبشع أنواع القتل والجرائم".

التعليقات (1)
مواطن صالح و شريف.
الجمعة، 01-02-2019 04:58 م
ان قوات المرتزقة لحفتر مدعومة خماراتيا و مصريا و لعاب بلحة على النفط الليبي .واهل الصحراء ادرى بمصالحهم .الله غالب.