سياسة عربية

بيدرسون وأبو الغيط يتباحثان نتائج الاتصالات بشأن سوريا

قالت الجامعة في بيان: "اللقاء شهد تبادلاً موسعاً لوجهات النظر حول آخر تطورات الأزمة السورية" - الجامعة العربية
قالت الجامعة في بيان: "اللقاء شهد تبادلاً موسعاً لوجهات النظر حول آخر تطورات الأزمة السورية" - الجامعة العربية

أجرى المبعوث الأممي الجديد لسوريا، جير بيدرسون، وأمين الجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، الأحد، بالقاهرة، مباحثات حول نتائج وتفاصيل اتصالاتهما العربية والدولية في سبيل إيجاد حل سلمي للأزمة السورية. 

وقالت الجامعة في بيان: "اللقاء شهد تبادلاً موسعاً لوجهات النظر حول آخر تطورات الأزمة السورية".

واستعرض أبو الغيط، "موقف الجامعة العربية تجاه الأزمة السورية والاتصالات التي جرت مؤخراً في هذا الصدد بين الدول الأعضاء". 

وأكد على "أهمية التوصل إلى حل سلمي للأزمة يلبي طموحات الشعب السوري، ويحفظ لسوريا وحدتها". 

في السياق ذاته، عرض بيدرسون الذي يزور الجامعة لأول مرة منذ تسلم مهام منصبه الجديد، "أهم نتائج الاتصالات الأولية التي أجراها مع الأطراف المعنية بالأزمة منذ تولى مهام منصبه مؤخرا ".

وأبدى حرصه على "التعرف على أبعاد الموقف العربي وتطوراته"، وفق بيان الجامعة.

ولم يوضح الجانبان، تفاصيل أو نتائج الاتصالات التي جرت مؤخرا بشأن سوريا.

وفي 7 يناير/ كانون الثاني الجاري، تسلم بيدرسون، مهامه، خلفا للمبعوث السابق ستيفان دي ميستورا، بجولة استهلها بزيارة دمشق، ومن ثم الرياض، والاجتماع مع هيئة التفاوض السورية المعارضة، ثم زيارة روسيا. 

 

اقرأ أيضاتونس تشدد على ضرورة عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية

كما عقد بيدرسون، قبل 3 أيام اجتماعات حول سوريا بمؤتمر دافوس، مع وزير الخارجية العراقية محمد الحكيم، ونظيره الأردني أيمن الصفدي، واللبناني جبران باسيل، والقطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، والسعودي إبراهيم العساف، ووزير الدولة السويسري باسكال بيريسويل، وفق بيان للبعثة الأممية لسوريا عبر "تويتر". 

والسبت، شدّد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مؤتمر مع نظيره التونسي، خميس الجهيناوي على "ضرورة" عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، والذي تم تعليق عضويتها فيها في 2011، وذلك مع اقتراب القمة العربية المرتقبة في تونس، بعد شهرين. 

وشهدت الفترة الأخيرة خطوات عربية تجاه تطبيع العلاقة مع نظام بشار الأسد، أبرزها في 16 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، حيث التقى الرئيس السوداني عمر البشير مع رئيس النظام السوري بشار الأسد، كأول رئيس عربي يزور دمشق منذ 2011. 

وأعلنت البحرين في وقت لاحق على الزيارة السودانية، استمرار العمل في سفارتها بدمشق بعد وقت قصير من إعادة الإمارات فتح سفارتها فيها، بعد إغلاق دام 7 سنوات.

التعليقات (0)