سياسة عربية

البرلمان العراقي يجتمع الأربعاء لاستكمال تشكيلة الحكومة

مجلس النواب العراقي - (موقع المجلس على الإنترنت)
مجلس النواب العراقي - (موقع المجلس على الإنترنت)

قال رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي الثلاثاء، إن جلسة البرلمان المقرر عقدها الأربعاء، ستشهد التصويت على استكمال التشكيلة الوزارية الحالية التي يقودها رئيس الحكومة عادل عبد المهدي. 


وخلال جلسة الثلاثاء  أبلغ الحلبوسي أعضاء مجلس النواب، بأن جدول أعمال جلسة الأربعاء "ستتضمن التصويت على الموازنة المالية للعام الحالي، واستكمال التشكيلة الوزارية"، دون مزيد من التفاصيل. 


ولا تزال حقائب "الداخلية والدفاع والعدل"، شاغرة في حكومة عبد المهدي، رغم مرور ثمانية أشهر على إجراء الانتخابات البرلمانية العام الماضي. 


وكان عبد المهدي وجه رسالة إلى البرلمان الاثنين بخصوص استكمال التشكيلة الحكومية، رشح القاضي أركان قادر بيباني، ليتولى وزارة العدل والناشطة المدنية سفانة الحمداني لحقيبة التربية، بدلاً من شيماء الحيالي التي قدمت استقالتها في 29 كانون الأول/ديسمبر الماضي.


وتشكّل وزارتا "الداخلية والدفاع"، العقبة الأكبر في طريق استكمال التشكيلة الحكومية، جراء خلافات عميقة بين الكتل السياسية على المرشحين. 


وتقدم تحالف البناء المقرب من إيران، بمرشح لوزارة الداخلية، فيما تقدم ائتلاف "الوطنية" بزعامة إياد علاوي بمرشح لوزارة الدفاع، إلا أن التحالف الذي يقوده مقتدى الصدر "الإصلاح والإعمار" يصر على ترشيح شخصيات مستقلة لشغل الحقيبتين. 

التعليقات (0)