سياسة عربية

تركيا تعلن استعدادها لدعم الاستثمار في السودان

السودان يشهد احتجاجات واسعة منذ الـ 19 من الشهر الماضي- تويتر
السودان يشهد احتجاجات واسعة منذ الـ 19 من الشهر الماضي- تويتر

أعلنت تركيا استعدادها لدعم الاستثمار في السودان والنيجر، وتطوير العمل مع البلدين، وبلدان أخرى في أمريكا اللاتينية.

وقال نائب الرئيس التركي فؤاد أوكتاي، خلال لقاء تلفزيوني مع قناة "سي أن ان ترك"، إن بلاده على استعداد لدعم رجال الأعمال الأتراك، الراغبين بالاستثمار في القطاع الزراعي، بالسودان والنيجر وغيرهما.

وأضاف أن بلاده تعمل بعزم على تطوير التعاون في العديد من المجالات مع بلدان أمريكا اللاتينية، وأنها مصممة على تحقيق هذا التعاون.

وكان خبراء اقتصاديون ومصرفيون إنه يجب على السودان تنفيذ إصلاحات جذرية أو طلب إنقاذ مالي من دول صديقة لانتشال اقتصاده من المنحدر الذي ساعد في إطلاق احتجاجات واسعة تهز البلاد حاليا.

وتواجه الحكومة عجزا كبيرا في الميزانية بسبب تكلفة دعم الوقود والخبز ومنتجات أخرى. ولتغطية هذا العجز، فإنها عمدت إلى توسيع المعروض النقدي.

 

إقرأ أيضا.. البشير: شعوب الربيع العربي يعيش جزء كبير منهم بالسودان

لكن هذا ساهم في انخفاض قيمة العملة، مما تسبب في صعود حاد للتضخم وهبوط كبير في قيمة الجنيه السوداني، وهو ما دفع بدوره تكلفة الدعم للارتفاع وتسبب في زيادة العجز.

وأثارت محاولات لرفع أسعار الخبز والوقود بهدف تقليص تكلفة الدعم احتجاجات ستدخل قريبا شهرها الثاني، وهو ما يمثل أطول تحد يواجه الرئيس عمر البشير الذي قضى ما يقرب من 30 عاما في السلطة.

وقال مصرفي سوداني طلب عدم نشر اسمه: "الاضطرابات في الوقت الحالي، وكل ذلك الذي يجري، لا يعدو أن يكون انعكاسا لتراكم الفقر وبقاء الرواتب كما هي واستمرار ارتفاع الأسعار". وأضاف قائلا: "لا أحد، ولا حكومة، يمكنها مواصلة ذلك".

وألقى البشير باللوم في الاضطرابات على قوى خارجية، قائلا الأسبوع الماضي إن السودان "محاصر" اقتصاديا.

التعليقات (0)