سياسة عربية

الحوثي: السعودية ترفض تبادل أسرى لإنقاذ أحد جنودها المرضى

الحوثي قال إن الأمم المتحدة أبلغت عن الحالة الخطرة للجندي الأسير- أرشيفية
الحوثي قال إن الأمم المتحدة أبلغت عن الحالة الخطرة للجندي الأسير- أرشيفية

قالت جماعة الحوثي، إن السلطات السعودية ترفض إنقاذ حياة أسير سعودي لديها ، يعاني من مرض خطير قد يؤدي إلى وفاته.

 

وقال القيادي في جماعة الحوثي، محمد علي الحوثي على حسابه بتويتر إن السعودية أبلغت عبر الأمم المتحدة عن الحالة الصحية الخطيرة للأسير موسى شوعي عواجي الذي يعاني من مرض فيروس الكبد، وأننا على استعداد لتسليمه في إطار عملية تبادل، لكنها لم تستجب لهذا النداء الانساني لانقاذ أحد مواطنيها.

 

— محمد علي الحوثي (@Moh_Alhouthi) January 18, 2019

 

وكان ممثلو الحكومة اليمنية والحوثيون اجتمعوا في عمان الأربعاء للمرة الأولى منذ اتفاق السويد قبل شهر، لبحث تطبيق اتفاق تبادل الأسرى، على ما أفاد به مصدر في الأمم المتحدة.


وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه للوكالة الفرنسية، إن "اللجنة الخاصة باتفاق الأسرى الموقع قبل شهر في السويد عقدت اجتماعات أمس الأربعاء وستجتمع اليوم الخميس في عمان لبحث تطبيق هذا الاتفاق". ولم يذكر مزيدا من التفاصيل مشيرا إلى أن بيانا سيصدر لاحقا حول الاجتماعات.

من جهتها، ذكرت وكالة الأنباء السعودية الخميس أن ممثلي الأمم المتحدة عقدوا مساء الأربعاء في عمان "اجتماعين منفصلين مع ممثلي الحكومة اليمنية والمليشيات الحوثية المدعومة من إيران، لمناقشة بنود اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين بحضور ممثلين عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر".

ونقلت الوكالة عن الملحق الإعلامي في السفارة اليمنية لدى الأردن محمود شحرة قوله إن "رئيس لجنة تبادل الأسرى والمعتقلين، عن الحكومة اليمنية هادي هيج وبحضور عضو اللجنة ماجد فضايل، سلم ممثلي الأمم المتحدة قوائم بأسماء الأسرى والمعتقلين لدى جماعة الحوثي المدعومة من إيران".

 

اقرأ أيضا: وفدا الحكومة اليمنية والحوثيين يواصلان اجتماعاتهما بالأردن

وأشار إلى أن "اجتماعا سيعقد في وقت لاحق اليوم (الخميس) بحضور مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، وممثلين عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وممثلي الحكومة اليمنية، والحوثيين، لمواصلة النقاش بشأن الأمور العالقة بقوائم الأسرى والمعتقلين بين الطرفين". ولم يعرف بعد ما إذا كان الاتفاق سيشمل تبادل أسرى مع جماعة الحوثي التي تقول إن لديها جنودا وضباطا سعوديين أسرى.

التعليقات (0)