سياسة عربية

الجامعة العربية تعلق على الأزمة بين ليبيا ولبنان

مناصرون لحركة أمل الشيعية كانوا أحرقوا أعلام ليبيا رفضا لمشاركتها في القمة الاقتصادية - تويتر
مناصرون لحركة أمل الشيعية كانوا أحرقوا أعلام ليبيا رفضا لمشاركتها في القمة الاقتصادية - تويتر

علقت الجامعة العربية الثلاثاء على تصاعد الأزمة بين ليبيا ولبنان على ضوء رفض الأخير منع وفد ليبي إلى بيروت للمشاركة في القمة الاقتصادية المزمعة خلال الشهر الجاري، إضافة لإحراق مناصرين لحركة أمل الشيعية أعلاما ليبية.


وقال المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية محمود عفيفي خلال مؤتمر صحفي بالقاهرة إنه "لم يطلب من الجامعة العربية الوساطة بين ليبيا ولبنان".


وأشار إلى أن "ليبيا أعلنت رسميًا مقاطعة القمة الاقتصادية، على خلفية حرق حركة أمل بلبنان للعلم الليبي في بيروت"، واصفا واقعة حرق العلم في بيروت بـ"المؤسفة"، وأعرب عن أمله لنجاح القمة.

 

اقرأ أيضا: بعد حرق علمهم ببيروت.. ليبيون يعتدون على سفارة لبنان (صور)

وأوضح عفيفي أن القمة المرتقبة تتضمن 27 بندا تتناول مختلف قضايا العمل العربي المشترك في المجالات الاقتصادية والاجتماعية، دون إشارة لأية قضايا سياسية.


والاثنين، أعرب وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، في بيان عن أسفه لعدم مشاركة ليبيا في القمة الاقتصادية العربية المقررة.


وكانت مجموعة من مناصري حركة أمل الشيعية الاثنين، قامت بإنزال العلم الليبي عن الأعمدة في إحدى طرقات بيروت، وإحراقه احتجاجا على دعوة ليبيا إلى القمة.


كما أظهرت مقاطع فيديو أشخاصًا يرفعون صور مؤسس الحركة، الزعيم الشيعي موسى الصدر، الذي اختفى خلال زيارة لليبيا عام 1978، وتنحي عائلته باللائمة في اختفائه على الزعيم الراحل معمر القذافي.


وعقب حادثة إحراق العلم، دعت وزارة الخارجية بحكومة الوفاق الوطني الليبية، الجامعة العربية إلى توضيح موقفها من "التصرفات التي قامت بها لبنان كدولة مستضيفة للقمة الاقتصادية" المقررة في 20 كانون الثاني/يناير الجاري.


التعليقات (0)