سياسة عربية

بومبيو يصل الأردن ضمن جولة لزيارة 8 دول عربية

من المقرر ان يلتقي الوزير الأمريكي العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في مستهل الزيارة- أرشيفية- جيتي
من المقرر ان يلتقي الوزير الأمريكي العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في مستهل الزيارة- أرشيفية- جيتي

يصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة الأردنية عمان، في مستهل جولة عربية ستقوده إلى ثماني دول عربية، لإجراء محادثات تركّز بشكل خاص على ملفّات اليمن وسوريا وإيران.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الاردنية، إن وزير الخارجية أيمن الصفدي ونظيره الاميركي، "سيعقدان مؤتمرا صحفيا بعد ظهر اليوم الثلاثاء في مقر الوزارة في عمان".

 

وأكد الحساب الرسمي للخارجية الأمريكية في موقع "تويتر"، أن الوزير بومبيو "سيبدأ جولته في عمّان، حيث سيلتقي بالقادة الأردنيين لمناقشة مجالات التعاون الثنائي وسبل توسيع الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والأردن. وسيشارك الوزير مع القادة الأردنيين في مناقشة القضايا الإقليمية الهامة".

 

 

 

 


ومن المفترض أن يستقبل العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني بومبيو، عصر الثلاثاء، بحسب برنامج الزيارة.

 

وغادر بومبيو برفقة زوجته سوزان الإثنين قاعدة أندروز الجوية قرب واشنطن متّجهاً إلى الشرق الأوسط لبدء جولته الشرق الاوسط التي تستغرق ثمانية أيام يزور خلالها كلاًّ من عمّان والقاهرة والمنامة وأبوظبي والدوحة والرياض ومسقط وأخيراً الكويت. 

ورغم أنّ جولة بومبيو ليست الأولى له في المنطقة إلا أنّها تأتي بعد سلسلة أحداث أعادت خلط الأوراق في الشرق الأوسط وأثرت على تحالفات قائمة.

 

 

 

 


وكان ترامب أثار مفاجأة قبيل عيد الميلاد بإعلانه أنّه قرّر أن يسحب "فوراً" القوات الأميركية المنتشرة في سوريا لقتال تنظيم الدولة الإسلامية. 

وأثار هذا القرار مخاوف حلفاء واشنطن، لكنّ ترامب حاول بعد ذلك تبديد مخاوف الحلفاء وبات يتحدّث عن انسحاب "بطيء" يتمّ "على مدى فترة من الزمن". 

والاثنين كتب الرئيس الاميركي في تغريدة "سنغادر (سوريا) بوتيرة ملائمة، على أن نواصل في الوقت نفسه قتال تنظيم الدولة الاسلامية، والتصرّف بحذر والقيام بما هو ضروري بالنسبة لباقي الأمور". 

وقبيل مغادرته واشنطن، أعلن بومبيو أنّ تركيا تعهّدت "بحماية" المقاتلين الأكراد في سوريا بعد أن تنسحب القوات الأميركية من هذا البلد تنفيذاً لقرار ترامب. 

والأحد أكّد مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جون بولتون خلال زيارة إلى إسرائيل أنّ الانسحاب الأميركي من سوريا يجب أن يتمّ مع "ضمان" الدفاع عن حلفاء واشنطن وفي مقدمّهم إسرائيل والأكراد. 

وخلال المحطة الثانية لجولة بومبيو في القاهرة، سيلقي خطابا حول التزام الولايات المتحدة "بالسلام والازدهار والاستقرار والامن في الشرق الاوسط" كما أوضحت وزارة الخارجية الاميركية الجمعة.

وعلى جدول أعمال محادثات الوزير الاميركي في أبوظبي والرياض ومسقط والكويت أيضا الحرب في اليمن حيث دخل وقف لاطلاق النار حيز التنفيذ في مدينة الحديدة بين المتمردين الحوثيين والقوات الموالية للحكومة اليمنية إثر محادثات سلام جرت في السويد.

التعليقات (1)
عمر حجازي
الثلاثاء، 08-01-2019 03:01 م
لا أعتقد أنه يوجد بين زعماء الدول التي سوف يزورها من لديه الجرأة والكرامة ليقول لا لهذا العنصري المتطرف ضد العرب والمسلمين وحقوقهم. إنه يأتي ليس ليأخذ رأيهم ويساعد الشعب الفلسطيني لإسترداد حقوقه المشروعة لكي يستبد الأمن والإستقرار والسلام في العالم العربي، وإنما يأتي ليعطيهم أوامر خدمة لمصالح أمريكا وإسرائيل في العالم العربي.