اقتصاد دولي

انطلاق المفاوضات التجارية بين بكين وواشنطن

اتفق البلدان على الدخول في مفاوضات وتجميد فرض الرسوم الجمركية الأمريكية الجديدة
اتفق البلدان على الدخول في مفاوضات وتجميد فرض الرسوم الجمركية الأمريكية الجديدة

تنطلق المفاوضات الأمريكية الصينية في بكين، اليوم الاثنين، في محاولة لإنهاء الحرب التجارية بين البلدين.

 

وغادر وفد يرأسه مساعد ممثّل التجارة الأمريكي جيفري غيريش الفندق، من دون التحدث مع الصحفيين الذين يغطون جولة المفاوضات هذه وهي الأولى منذ اجتماع رئيسَي البلدين في أوائل كانون الأول/ديسمبر الماضي في بوينس آيرس.

وبقي الصينيون والأمريكيون متكتمين جدا حيال مسار المحادثات التي لم يكشَف حتى عن مكان انعقادها. وكانت بكين اكتفت الجمعة بالإشارة إلى أنها ستعقد يومي الاثنين والثلاثاء.

وأبدى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، ثقته في إمكان التوصل إلى اتّفاق تجاري مع الصين يضع حدًا للحرب التجارية التي شنّها على بكين بفرض رسوم جمركيّة مشدّدة على واردات بضائعها، في وقت ردّت عليها بكين بالمثل.

 

اقرأ أيضا: ترامب يشيد بالمحادثات التجارية مع الصين لتسوية النزاع

وقال ترامب: "لدينا مفاوضات تجاريّة مكثفة في الوقت الحاضر مع الصين، والرئيس شي (جينبينغ) منخرط جدا، مثلي تماما. نحن نتفاوض على أعلى مستوى، والأمر يسير بشكل جيد جدا".

واتفق البلدان بعد قمة بين ترامب وشي في بوينس آيرس في الأول من كانون الأول/ ديسمبر الماضي، على الدخول في مفاوضات وتجميد فرض الرسوم الجمركية الأمريكية الجديدة التي كان مقررا أن تدخل حيز التنفيذ في الأول من كانون الثاني/ يناير على شريحة جديدة من البضائع الصينيّة حتى الثاني من آذار/مارس على أقل تقدير.

ويضم الوفد الأمريكي إلى الصين مسؤولين من الخزانة ووزارات التجارة والزراعة والطاقة والخارجية، إضافة إلى مندوبين من البيت الأبيض.

التعليقات (0)