سياسة دولية

البحرية الإيرانية تنطلق بمهمة في المحيط الأطلسي

إيران تقول إن المدمرة سنهد لا يستطيع الرادار كشفها- مهر نيوز
إيران تقول إن المدمرة سنهد لا يستطيع الرادار كشفها- مهر نيوز

أعلنت طهران الجمعة بدء قطع بحرية مهمة غربي المحيط الأطلسي، في آذار/مارس المقبل، لنحو 5 أشهر.


وقال قائد القوات البحرية الإيرانية، تورج حسن مقدم، إن القطع البحرية تضم المدمرة "سهند"، الحاملة للمروحيات، دون تفاصيل بشأن طبيعة المهمة التي ستنفذها في المنطقة بحسب تصريحات نقلتها وكالة أنباء "إرنا" الرسمية.


ويأتي الإعلان وسط توتر بين طهران وواشنطن، على خلفية نشر الأخيرة، في 21 كانون الأول/ديسمبر 2018، حاملة الطائرات "يو. إس. إس. جون سي ستينيس" في مياه الخليج العربي، كأول سفينة حربية أمريكية تصل إلى المنطقة منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران.


وكان رئيس هيئة أركان الجيش الإيراني، حبيب الله سياري، قال في حينه إن "البحرية الأمريكية مسموح لها بالإبحار في المياه الدولية قرب إيران، مثلما هو مسموح للبحرية الإيرانية بالإبحار في المحيط الأطلسي قرب المياه الأمريكية".

 

اقرأ أيضا: إيران تعتزم إنشاء قاعدتين بحريتين في خليج عُمان


تجدر الإشارة أن طهران تعتبر المدمرة "سهند" الأكثر تطورا من نوعها في غرب آسيا، وتقول إنها تعمل بأربعة محركات ولا يمكن للرادارات رصدها.


وكان نائب قائد القوات البحرية الإيرانية قال سابقا إن نحو 59 سفينة حربية تبحر حاليا في خليج عدن، لـ"ضمان مصالح طهران في المحيط الهندي أيضا".

 

قائد القوة البحرية للجيش الإيراني الأميرال حسين خانزادي، أوضح أن المدمرتين "سهند" و"دنا" محليتي الصنع، ستنضمان إلى الأسطول البحري الإيراني في مياه "الخليج الفارسي".

ونقلت وكالة "مهر" الإيرانية عن الأميرال خانزادي أن "هذه المدمرة التي صنعت داخليا من منظمة الصناعات البحرية ووزارة الدفاع الإيرانية، ستلتحق قريبا بالأسطول البحري الإيراني في مياه الخليج الفارسي".

وأكد أن المدمرة "سهند" بعد الانتهاء من صنعها تخضع حاليا لاختبارات بحرية، وسوف تدخل مع مدمرة "دنا" في الخدمة الفعلية في أواخر خريف هذا العام.

التعليقات (0)