صحافة عربية

الاحتجاجات تتصدر تغطية صحف سودانية.. ومنع صدور "الجريدة"

السودان يشهد احتجاجات واسعة منددة بالأوضاع الاقتصادية وقمعا من الأمن السوداني- تويتر
السودان يشهد احتجاجات واسعة منددة بالأوضاع الاقتصادية وقمعا من الأمن السوداني- تويتر

اهتمت الصحف السودانية الصادرة اليوم الأربعاء، وفق ما رصدته "عربي21"، بالاحتجاجات التي شهدتها البلاد أمس الثلاثاء، مبرزة خطاب الرئيس السوداني عمر البشير، وتصريحات لقائد قوات الدعم السريع التابعة للجيش السوداني، الفريق محمد حمدان حميدتي، في حين تم حظر نشر إحدى الصحف.
 
من جهتها، أبرزت صحيفة "السودان اليوم" احتجاجات الخرطوم، ونشرت صورا لها، ولفتت إلى الأعداد المشاركة فيها، منتقدة تعامل الأمن معها. 
 
ولكنها نقلت عن الشرطة قولها: "الشعب لن يرى منا إلا الخير"، مشيرة إلى أن الشرطة متعاونة مع الاحتجاجات بعيدا عن "التخريب".


واهتمت بتصريحات البشير، وأبرزت تهديداته بـ"قطع أيادي المخربين"، ناقلة في المقابل تصريحات الجنرال حميدتي التي قال فيها: "لن ننتظر حتى تضيع البلاد من أيدينا".

 

ونشرت الصحيفة على موقعها الإلكتروني صورا من مظاهرات أمس الثلاثاء، معتبرة أنها "صور مشرقة" من الاحتجاجات، محتفية بتعامل الجيش السوداني معها.

 

منع صدور

 

أما "الجريدة" السودانية، فقد منع صدور عددها اليوم الأربعاء لليوم الثاني على التوالي، وقد حملت مانشيت يتحدث عن "موكب التنحي" الذي يتوجه نحو القصر الرئاسي.

 

وأفادت الصحيفة عبر صفحتها في "فيسبوك"، بأنها رفضت التعديلات التي تم أمرها بها، بسبب مانشيتها وبعض الفقرات التي أوردتها في تغطيتها للاحتجاجات، الأمر الذي أدى إلى منع صدورها.

 

وأوردت أن السلطات السودانية طالبت بسحب صفحة تغطية الأحداث، وبعض أعمدة الرأي والكاريكاتير، ولكنها رفضت ذلك.

 


من جانبها، أوردت صحيفة "الأخبار" السودانية، تصريحات حميدتي، لا سيما التي طالب فيها بـ"محاسبة الفاسدين ومخربي الاقتصاد"، وانتقاده للحكومة في الوقت الذي تشهد فيه البلاد احتجاجات واسعة.


وأوردت تصريحات من عضو في علماء السودان، قال فيها إن "التعبير عن الرأي يجب أن لا يرتبط بالتخريب".


أما في صحيفة "الصيحة"، فكان بارزا عنوان يحمل تصريحات البشير بأن "الخونة والمرتزقة استغلوا الضائقة المعيشية للتخريب".

 

اقرأ أيضا: عضو بـ"علماء السودان": المحتجون مخربون وعملاء للموساد

 
ولكنها انتقدت في مادة أخرى قمع الشرطة للمتظاهرين، وكتبت: "الشرطة تفرق مظاهرة في وسط الخرطوم"، مكتفية بتغطيتها الإخبارية دون أي تقرير يتناول بالتحليل ما حصل، وتركته بلا تعليق.

 

ترويج لتصريحات البشير


أما صحيفة "السوداني"، فروجت لتصريحات للبشير يقول فيها: "لن نبيع عزتنا بالقمح أو الدولار"، إلا أنها أوردت في المقابل تصريحات الجنرال حميدتي التي طالب فيها بـ"محاسبة مخربي الاقتصاد من الفاسدين".

 

اقرأ أيضا: البشير يصف منظمي الاحتجاجات بـ"الخونة والعملاء" (شاهد)


والحال ذاته في صحيفة "التيار" السودانية، التي نقلت عن البشير أن "الناس في عهد الصحابة أكلت صفق الأشجار"، وأبرزته في تغطيتها.


أما صحيفة "الانتباهة"، فاكتفت بالتغطية الإخبارية لتصريحات كل من البشير وحميدتي.
 
يشار إلى أن السودان يشهد احتجاجات واسعة منددة بالأوضاع الاقتصادية والفساد، ومطالبة برحيل عمر البشير ونظامه الحالي، ولقيت قمعا من القوات الأمنية، وفضا بالقوة لمظاهرات بوسط الخرطوم أمس الثلاثاء.

 

اقرأ أيضا: قائد بالجيش السوداني يدعو لتوفير العيش الكريم للمواطنين

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل