ملفات وتقارير

البرادعي يتحدث عن محاولات تعديل الدستور.. ماذا قال؟

قال إن عدم قدرة النظام على فهم معنى الدستور سبب في التخبط الحاصل- تويتر
قال إن عدم قدرة النظام على فهم معنى الدستور سبب في التخبط الحاصل- تويتر

علق السياسي المصري، محمد البرادعي على محاولات النظام المصري لتغيير الدستور وتعديل مدة الرئاسة به بما يضمن استمرار عبد الفتاح السيسي في منصبه كرئيس للجمهورية.

وعبر حسابه على "تويتر" قال البرادعي: "الدستور هو الوثيقة الأساسية التى تحدد شكل نظام الحكم والمبادئ التى يرتكز عليها ،والتي يجب أن تحظى بتوافق الجميع ولا تتغير بتغير مَن في السلطة".

وتابع: "عدم قدرة/ رغبة نظام الحكم فى فهم معنى وقيمة الدستور في بناء دولة ديمقراطية منذ 1952 وحتى الآن، هي أحد أسباب التخبط الذى نراه. العقل مطلوب".

وكانت محكمة الأمور المستعجلة قد أجلت أمس الأحد دعوى تأجيل الدستور إلى 20 كانون الثاني/ يناير المقبل، وهي الدعوى التي تطالب بإلزام مجلس النواب تعديل نص المادة (140) من الدستور فيما تضمنته من عدم جواز إعادة انتخاب رئيس الجمهورية إلا لمرة واحدة لمدة 4 سنوات، وتعديل هذه الفقرة بما يسمح بإعادة انتخاب الرئيس لمدد مماثلة طالما وافق الشعب على ذلك من خلال استفتاء يدعى له كافة عناصر الأمة.

 

اقرأ أيضا: البرادعي ينتقد الحريات في مصر ويعرّف "الدولة القوية"

وزعم مقيمو الدعوى أن مصر تحتاج لأن تكون هناك فرصة لترشح رئيس الجمهورية لفترات جديدة لاستكمال مسيرة "الإنجازات والعلاقات"، بمد فترة الرئاسة من أربع سنوات إلى ست سنوات وفتح عدد مرات الترشح.

تغريدة البرادعي أثارت جدلا بين النشطاء على موقعي التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر" حيث اعتبره البعض السبب الرئيسي لهذه المشكلة مذكرين إياه بأزمة الإعلان الدستوري في 2012، فيما أيده البعض في حديثه مؤكدين رفضهم التام لأي تعديلات دستورية تتيح مد فترة رئاسة السيسي، بينما أكد البعض أن النظام الحالي "ديكتاتوري عسكري" لن يستمع لحديث أي عاقل.

التعليقات (1)
واحد من الناس ... البرادعي لا يستطيع الا الكلام و من خارج مصر
الثلاثاء، 25-12-2018 07:03 ص
.... و أما في مصر فيساند الانقلاب على الديمقراطية