سياسة دولية

"غراهام" يدعو لبحث قرارات ترامب بالانسحاب أمام "الشيوخ"

غراهام قال إنه يريد أن يستمع مباشرة لماتيس في هذه الجلسة التي قد تناقش تقارير عن سحب قوات أمريكية من أفغانستان- أ ف ب
غراهام قال إنه يريد أن يستمع مباشرة لماتيس في هذه الجلسة التي قد تناقش تقارير عن سحب قوات أمريكية من أفغانستان- أ ف ب

دعا السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام، اليوم الجمعة، إلى عقد جلسة فورية لمجلس الشيوخ الأمريكي لبحث قرار الرئيس دونالد ترامب بسحب القوات الأمريكية من سوريا والذي دفع وزير الدفاع جيم ماتيس للاستقالة.

وقال غراهام، وهو عضو بارز بلجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ، للصحفيين إنه يريد أن يستمع مباشرة لماتيس في هذه الجلسة التي قد تناقش تقارير عن سحب قوات أمريكية من أفغانستان.

 

ويرى مراقبون أن الانسحاب الأمريكي "مهّد الطريق أمام إيران لترسيخ نفوذها في المنطقة عبر ممر بري يربطها بالبحر المتوسط، وهو الهدف الذي لطالما طمحت إليه طهران وتصدّت له واشنطن".

ويرجح محللون بأن يمكّن هذا السيناريو إيران من إعادة رسم خريطة المنطقة، كون هذا الممر يربط أراضيها بالعراق فسوريا وصولاً إلى لبنان.

وينطلق منتقدو قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أنه سيسمح لإيران بتحقيق هدف استراتيجي، شكل منعه أحد أبرز أولويات السياسة الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط.

التعليقات (1)
ماتيس
السبت، 22-12-2018 02:44 ص
العجيب في امريكا انها سلمت العراق الى ايران رسميا وصفق كل من في مجلس الشيوخ والكونغرس لعمل اوباما والان اصبحت ايران هي العدو ظاهريا اما من خلف الظهر فهي عبارة عن مليشيات تابعة لامريكا وانسحاب ترامب لانه يعلم ان الوضع على وشك الانفجار لان اسرائيل وبريطانيا يريدون حربا امريكية تركية وهناك امريكين من المسيحين الانجيلين من امثال بوش وماتيس يريدون هذه الحرب ان تندلع لان روسيا وايران غير قادرين عسكريا على مواجهة تركيا وعلى مايظهر ان ترامب الذي كانوا يصفونه انه مجنون هو اعقل من كل الامريكين