سياسة دولية

محللون: هذه مكاسب إيران من الانسحاب الأمريكي من سوريا

محللون قالوا إن الانسحاب الأمريكي يشكل انتصارا استراتيجيا لطهران سيسمح لها بالتموضع المريح بين العراق ولبنان - أ ف ب
محللون قالوا إن الانسحاب الأمريكي يشكل انتصارا استراتيجيا لطهران سيسمح لها بالتموضع المريح بين العراق ولبنان - أ ف ب

ما تزال الردود العاصفة الرافضة والمتفاجئة من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب بلاده من سوريا تتوالى، وسط حمى كبيرة من التحليلات لمدارسة مآلات الانسحاب وآثاره على مجمل السياسة الدولية بسوريا.

 

ويرى مراقبون أن الانسحاب "مهّد الطريق أمام إيران لترسيخ نفوذها في المنطقة عبر ممر بري يربطها بالبحر المتوسط، وهو الهدف الذي لطالما طمحت إليه طهران وتصدّت له واشنطن".

ويرجح محللون بأن يمكّن هذا السيناريو إيران من إعادة رسم خريطة المنطقة، كون هذا الممر يربط أراضيها بالعراق فسوريا وصولاً إلى لبنان.

وينطلق منتقدو قرار الرئيس الأمركي دونالد ترامب من أنه سيسمح لإيران بتحقيق هدف استراتيجي، شكل منعه أحد أبرز أولويات السياسة الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط.

ويقول الأستاذ الجامعي والباحث في الشأن السوري جوليان تيرون لوكالة فرانس برس تعليقاً على القرار الأمريكي "من الواضح أنه انتصار استراتيجي لطهران (...) سيسمح لها بكسر المنطقة العازلة التي أرساها الغرب بين سوريا والعراق ومن ثم التموضع فيها".

وتنشر إيران التي تعد إلى جانب روسيا من أبرز حلفاء الرئيس السوري بشار الأسد، مستشارين عسكريين ومقاتلين في سوريا بالإضافة الى آلاف المقاتلين الموالين لها من دول عدة، دعماً لعمليات الجيش السوري.

 

اقرا أيضا :  NYT :  هؤلاء أهم الرابحين والخاسرين من قرار ترامب بسوريا


ورغم أن ترامب برّر قرار سحب قواته بإلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة، إلا أن معارضي قراره، حتى من داخل معسكره، اعتبروا أن تقييمه غير صائب، وأن من شأن قراره الذي يشكل "خطأ استراتيجياً" أن يخلي الميدان لإيران، الخصم الرئيسي للولايات المتحدة في المنطقة.

وتنشر الولايات المتحدة نحو ألفي جندي، معظمهم من القوات الخاصة، في سوريا. وتتواجد بشكل رئيسي في منطقتين في شرق البلاد على طول الحدود العراقية، ما يسمح لها بمراقبة التحركات الإيرانية من كثب عبر هذا الممر بين العراق بسوريا. 

"تهديد" إسرائيل

 
وتقدّم القوات الأمريكيّة من جهة الدعم والتدريب لقوات سوريا الديموقراطية، فصائل كردية وعربية، في معركتها الراهنة ضد تنظيم الدولة الذي يتحصن في آخر جيب له في محافظة دير الزور على الضفاف الشرقية لنهر الفرات.

ومن جهة ثانية، تتمركز في قاعدة التنف عند مثلث الحدود السورية العراقية الأردنية. ولطالما طالبت دمشق وحلفاؤها الولايات المتحدة بسحب قواتها من المنطقة.

ومن خلال مواقعها في سوريا والعراق، تمكنت الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة من تقييد الحركة الى حد ما عبر هذا "الممر البري". وشهدت المنطقة توترا متكرراً مع سعي كل من واشنطن وطهران الى تأكيد حضورهما العسكري.

وبلغ التوتر أوجّه في العام 2017، حين أوقفت مقاتلات أميركية في أيار/مايو تقدم قوات موالية للنظام في اتجاه التنف عبر قصف مقدمة موكب كان يدنو من المنطقة بعدما اعتبرت وجوده يشكل خطراً. 

وفي حزيران/يونيو من العام ذاته، أسقطت مقاتلة أميركية للمرة الأولى طائرة سورية اتهمت بقصف قوات سوريا الديموقراطية، في حادثة وصفتها روسيا حليفة دمشق بأنها "عدواناً". 

وإلى جانب دعمها لنظام الأسد، تتمتع إيران بنفوذ كبير في العراق المجاور، من خلال فصائل شيعية منضوية تحت لواء الحشد الشعبي والتي تسيطر حالياً على البرلمان إثر الانتخابات التشريعية الأخيرة.

 

اقرأ أيضا : بومبيو يتحدث عن تحالف عربي إسرائيلي لمواجهة إيران 

 

وتلعب هذه الفصائل دوراً كبيراً في حفظ الأمن في محافظات عراقية عدة على الحدود مع سوريا.

ويناقض انسحاب القوات الأميركية من سوريا ما سبق وكرّره مسؤولون أميركيون لناحية أنها ستبقى في سوريا حتى مغادرة إيران وحلفائها.

ويورد تقرير صادر الأربعاء عن معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى أنه "يجب على البيت الأبيض أن يفهم أن عنصراً رئيسياً في سياسته تجاه إيران معرّض للخطر هنا: وتحديداً، الجهد المبذول لمنع إيران من ترسيخ نفسها في سوريا، وإقامة جسر بري إلى لبنان، والتهديد المباشر لإسرائيل". 

وتأسس حزب الله، الذي يعد الخصم اللدود لإسرائيل، بمبادرة إيرانية بعد الاجتياح الإسرائيلي لبيروت في العام 1982. ويتلقى الحزب الشيعي دعماً بالمال والسلاح من ايران، ويقاتل الى جانب القوات الحكومية في سوريا بشكل علني منذ العام 2013، 

وطالما أعلنت إسرائيل قصف اهداف ايرانية وأخرى لحزب الله في سوريا، وأكدت أنها ستواصل تصديها لما تصفه بمحاولات إيران الرامية لترسيخ وجودها العسكري في سوريا، وإرسال أسلحة متطوّرة إلى حزب الله اللبناني. 

"فوضى"

 
في دمشق، لم تعلن السلطات بعد موقفاً رسمياً من القرار الأميركي. إلا أن مدير مركز دمشق للدراسات الاستراتيجية بسام أبو عبدالله يقول لفرانس برس إن الكلام عن "فراغ" ستتركه هذه القوات "مبالغ فيه".

ويوضح أن "الوجود الإيراني في سوريا بطلب من الحكومة السورية، وهدفه دحر الإرهاب والدول التي تسانده من سوريا" موضحاً أن "هذا الوجود يضعف أو يقوى بقدر ما تزيد أو تزول المخاطر المحدقة بالدولة السورية".

وعبر عن اعتقاده بأن انسحاب القوات الأميركية "سيؤدي على المدى الأبعد إلى تقليص التواجد العسكري الإيراني بالتنسيق مع الحكومة السورية، وإن كانت الظروف الراهنة غير مؤاتية لذلك بعد".

وبالنسبة للباحث في "مؤسسة سنتشوري" للأبحاث آرون لوند، فإنه لا يزال مبكراً الحديث عن الجهة التي ستملأ الفراغ الذي سيتركه الأميركيون.

ويقول لفرانس برس: "أعتقد أنه علينا أن ننتظر ونرى ما سيحدث، ومدى سرعة انسحاب الولايات المتحدة وما إذا سيكون كاملاً ومن سيملأ الفراغ"، ويضيف: "يمكن أن تحصل فوضى".

التعليقات (0)