سياسة دولية

فرنسا تجدد انتقاد قرار ترامب بسحب قواته من سوريا

وزيرة الدفاع الفرنسية وصفت قرار ترامب بـالفادح للغاية"- جيتي
وزيرة الدفاع الفرنسية وصفت قرار ترامب بـالفادح للغاية"- جيتي

جددت فرنسا الجمعة انتقاد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخاص بسحب قواته من سوريا، مؤكدة في الوقت ذاته أن ما سمتها المهمة في سوريا لم تنته"، في إشارة للحرب على تنظيم الدولة.


وقالت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "اتخذ قرارا فادحا للغاية" بسحب القوات الأمريكية من سوريا، بحسب تصريحات لإذاعة (آر.تي.إل) المحلية.


وأضافت: "لا نتفق مع التحليل بأنه تم القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية، هذا قرار فادح للغاية ونعتقد أن المهمة لم تنته".


وأشادت الوزير الفرنسية بنظيرها الأمريكي المستقيل جيمس ماتيس، ووصفته بأنه "جندي عظيم وشريك في كل الظروف"، وذلك بعد أن أعلن استقالته بشكل مفاجئ الخميس بسبب خلافات مع ترامب بشأن سوريا.

 

وأضافت الوزيرة الفرنسية إن "القرار الذي اتّخذه الرئيس الأميركي يدخل تغييراً عميقاً على المعادلة"، مضيفة: "في حين يقول الرئيس ترامب إن داعش قد اندثر، نعتبر من جهتنا أن سيطرته على الأراضي لم تعد كما كانت في العام 2014، وصحيح أن نطاق سيطرته انحسر بشدّة تدريجيا، لكن لا يزال له جيب يقبع فيه الجهاديون".

وتابعت: "لا بدّ في نظرنا من إنجاز هذه المهمة. ونحن لا نأخذ بالتحليل القائل إنه تمّ القضاء على سيطرة (التنظيم) على الأراضي. ويحقّ للشركاء أن يكون لهم تحليلات مختلفة"، مشيرة إلى أنه "في حال لم ينجز العمل، يكمن الخطر في أن تبقى مجموعات قائمة وتستعيد نشاطها".


وأوضحت بارلي: "سوف نرى كيف سينسحب الأميركيون وسبل تنفيذ هذا الانسحاب هي قيد المناقشة. فمن غير الممكن سحب الجنود بين ليلة وضحاها"

ورفضت تأكيد انضمام بضع مئات الجنود الفرنسيين من القوات الخاصة إلى القوات الكردية والأميركية للقتال في سوريا، ولم تحدّد من ثمّ إذا كانوا سيبقون في سوريا بعد انسحاب الجنود الأميركيين.


واكتفت بالقول: "لدينا في المنطقة ما ينوف على ألف طيّار حربي وعسكري مدفعي يتولّون عمليات القصف الجوي التي تستهدف المعاقل الأخيرة لداعش التي نسعى إلى القضاء عليها".

وفي وقت سابق، قال مسؤولون فرنسيون إن قوات بلادهم ستبقى في شمالي سوريا في الوقت الراهن، "في ظل عدم القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية"، مشيرين إلى أن باريس بدأت محادثات مع واشنطن بشأن ظروف الانسحاب والجدول الزمني لتنفيذه.


وفرنسا عضو في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لقتال تنظيم الدولة في سوريا والعراق، ولها نحو ألف جندي بينهم أفراد من القوات الخاصة في شمال البلاد.

التعليقات (0)