ملفات وتقارير

السيسي يفاجئ زعماء أفريقيا بنظرية اقتصادية جديدة

السيسي أكد أنه لا يأخذ بدراسة الجدوى- جيتي
السيسي أكد أنه لا يأخذ بدراسة الجدوى- جيتي
انتقد خبراء ومحللون اقتصاديون اعتراف رئيس الانقلاب، عبدالفتاح السيسي، بعدم الاكتراث بدراسات الجدوى للمشروعات الكبرى، زعم أنها تعطل خططه وطموحه في سرعة الإنجاز، وهو ما انعكس بالسلب على موارد الدولة المالية.

وأكدوا في تصريحات لـ"عربي21" أن نهج السيسي في تنفيذ مشروعاته "الشخصية" أدى إلى استنزاف الاقتصاد المصري، وعدم تحقيق أي عوائد ذات جدوى مالية تذكر، مثل تفريعة قناة السويس الجديدة في 2015، التي أهدرت 8 مليارات دولار.

ودللوا على ذلك بأن العديد من المشروعات الكبيرة التي تبناها طلب تنفيذها بالأمر المباشر في وقت قصير "بالفهلوة"، متجاهلا دراسات الجدوى العلمية، ما تسبب في وجود مشاريع لا تحقق للبلاد فائدة تذكر، وتزيد من الناتج المحلي.

وكان السيسي فاجأ رؤساء حكومات دول أفريقية والحضور، خلال حضور منتدى أفريقيا 2018، الأحد، قائلا: "وفق تقديري، إن في مصر لو مشيت بدراسات الجدوى وجعلتها العامل الحاسم في حل المسائل كنا هنحقق 20-25% فقط مما حققناه، وده مش معناه إن المسار العلمي يتم إغفاله".

السيسي الفهلوي

انتقد المحلل الاقتصادي، محمد السيد، ما كشف عنه السيسي خلال مؤتمر منتدى أفريقيا 2018 من صناعة "الفهلوة" و "الشطارة" قائلا: "السيسي يريد أن يطبق طريقة لا تمت لعالم الاقتصاد بصلة، وهي "أن العلم في الرأس مش في الكراس "ويلغي كافة الدراسات والنظريات الاقتصادية المعمول بها في العالم".

وأكد لـ"عربي21" أن "أسلوب السيسي في إدارة البلاد كارثي، وانعكس بالسلب على الأوضاع في مصر، بعد أن هيمنت المؤسسة العسكرية على كافة مناحي الحياة، وتسير بالبلاد نحو الهاوية"، لافتا إلى أنه "من المعلوم أن المشاريع الكبرى، التي ترصد لها الدولة مليارات الدولارات، لا بد أن يكون لها دراسة جدوى، فعلى سبيل المثال ما حدث في تفريعة قناة السويس، التي تسبب السيسي في استنزاف 8 مليارات دولار من رصيد البلاد، تمت دون دراسة جدوى، وأدى ذلك إلى انهيار قيمة الجنية".

مضيفا أن "ما زاد الطينة بله، قول السيسي تعليقا على أن القناة لم تحقق المرجو منها: "أردت أن أرفع روحكم المعنوية، وحديث الرجل الاستعراضي في المنتديات والمؤتمرات الدولية بمصر عن أسلوبه في إدارة البلاد، وكأنه يحقق إنجازات لم يرها أحد، هو هرف وخرف ويدل على عقلية مريضة تدمر مصر، وتبدد ثرواتها؛ لتحقيق أطماعه وأحلامه الشخصية".

فضيحة السيسي

واعتبر عضو لجنة القوى العاملة والصناعة بمجلس الشورى السابق، طارق مرسي ، أن إقرار السيسي بعدم الاكتراث بدراسات الجدوى هو "فضيحة من العيار الثقيل"، قائلا: "اعتراف السيسي هو كشف حقيقي وإفصاح صادق عن عقلية العسكر التي يمثلها السيسي؛ فعقلية العسكر لا ترتقي لما هو علمي، ولا تستوعب أصلا هذه الأمور".

وأضاف لـ"عربي21" أن "السيسي اليوم يكشف عن هذا الأمر بمنتهى الوضوح، ويكشف في الوقت ذاته عن غبائه المفرط وحالة الجهالة التي يمثلها ليطلق مثل هذه السقطات في منتدى إقليمي بهذا الحجم. حقيقة أخرى تؤكدها اللقطة، وهي أن السيسي يتصرف من شخصه، وأنه حتى لا يحيط نفسه بمستشارين سياسيين ليجنبوه هذه السقطات، وهو في ذلك يمثل العقلية العسكرية، ويتصرف كقائد كتيبة أو فتوة حارة بأكثر مما يمثل رجل دولة أو حتى رجل سياسة".

وحذر من تداعيات ذلك على الاقتصاد المصري، قائلا: "أما عن إهدار نظام السيسي لأموال الشعب المصري، فأعتقد أن الرجل الذي فرط في الأمن القومي المصري، وتنازل عن مقدرات مصر في نيلها وشريان حياتها، كما فرط في التراب الوطني ممثلا في تيران وصنافير وما لهما من أهمية استراتيجية على الأمن القومي، إضافة إلى التنازل عن غاز شرق البحر الأبيض المتوسط، لا ننتظر منه أن يحافظ على أموال المصريين".

واختتم مرسي حديثه بالقول: "إنما نقول بملء الفم أن السيسي أتى لتدمير مقدرات مصر والتخديم على أجندة إسرائيل وتحقيق مطالبها، سواء أكان ذلك ولاء لها باعتباره جاسوسا صهيونيا بامتياز أو كان ذلك اعترافا بفضلها في وصوله لكرسي الحكم وإقرارا بدعمها وفضلها في بقائه واستمراره".
التعليقات (3)
ahmed
الثلاثاء، 11-12-2018 03:49 م
01* بينوشيه كان ديكتاتوريا وحشيا قمعيا دمويا ولكنه كان مصلحا اقتصاديا قاد شعبه الى الديموقراطية 02* بينوشيه امضى فى السلطة 17 عاما قتل حوالي 3000 شخص وسجن حوالي 40000 شخص لاسباب سياسية 03** بينوشيه مصلح اقتصادي اشتراكي ....بينما السيسي : 01 **انجز هذه الارقام فى 05 سنوات فقط 02** السيسي يؤمن بالراسمالية المحسوبة الفاسدة التى انتجها المطرود اللامبارك .03 * اكثر من 60 بالمائة من الاقتصاد المصري تسيطر عليه الطغمة العسكرية 04 **** السيسي لايملك اية نظرة لاصلاحات اساسية فى السوق الحرة ..لان فاقد الشئ لايعطيه .
عثمان وهبة
الثلاثاء، 11-12-2018 01:42 م
السيسي كرجل عسكري لا علاقة له بالاقتصاد او السياسة ويريد ان يطيعه السياسيين والاقتصاديين ومشروعاته كلها فشل تام وعندما سألوه عن مشروع قناة السويس الفاشل الخاسر الذي اهدر فيه 8 مليارات دولار من اموال الشعب قال لهم ان المكسب لم يكن الاساس في هذا المشروع !!!! طيب ما هو الاساس في المشروعات التي يهدر فيها اموال المصريين ! الاساس هو اهدار المليارات لبلد اقتصاده يعاني من الانهيار والديون والفشل وقادة الجيش ينهبون خيرات مصر ولا يتركون للشعب الفقير سوى الفقر والمعاناه
طير حيران
الثلاثاء، 11-12-2018 12:40 م
الفهلوى الشاطر مش أى أحد ( ديفيد شارل سمحون ) مصر والخراف تهلل