سياسة عربية

المغرب يتراجع على مستوى مؤشر الازدهار والرخاء الاجتماعي

منذ بدأ اعتماد المؤشر سنة 2006 من لدن المعهد البريطاني "ليغاتوم"، تراجع المغرب بثماني مراتب- عربي21 (أرشيفية)
منذ بدأ اعتماد المؤشر سنة 2006 من لدن المعهد البريطاني "ليغاتوم"، تراجع المغرب بثماني مراتب- عربي21 (أرشيفية)

حل المغرب في الرتبة 102 من بين 149 دولة في مؤشر الازدهار والرخاء الاجتماعي، مسجلا بذلك تراجعا برتبة واحدة مقارنة بالسنة الماضية، علما أنه ومنذ بدأ اعتماد هذا المؤشر سنة 2006 من لدن المعهد البريطاني "ليغاتوم"، تراجع المغرب بثماني مراتب.

ووفق صحيفة "أخبار اليوم" التي أوردت الخبر في عددها، الجمعة، فإن التقرير، الذي يقيس الرخاء الاجتماعي، اعتمد على تسعة مؤشرات رئيسة، أولها مؤشر الجودة الاقتصادية، والذي يتضمن قياس انفتاح الدولة الاقتصادي وأسس النمو وكفاءة القطاع المالي، والذي حل فيه المغرب في الرتبة 96 ضمن الدول التي شملها التقرير، مقابل حلوله في الرتبة 76 السنة الماضية، ثم مؤشر بيئة الأعمال، الذي يشمل البنيات التحتية للأعمال ومرونة سوق الشغل ومعوقات الابتكار، والذي حل فيه المغرب في الرتبة 84، فيما احتل الرتبة 120 في مؤشر الحكامة الذي يقيم كفاءة الحكومة والديمقراطية والمشاركة السياسية.

 

اقرأ أيضابيوم واحد.. 3 تقارير رسمية مغربية ترسم صورا قاتمة عن الاقتصاد

وأوضحت الصحيفة أن المغرب حصل فيما يتعلق بمؤشر القطاع التعليمي، الذي يقيس جودة التعليم، على الرتبة 117، مقابل الرتبة 91 في مؤشر القطاع الصحي، الذي يقيم نسبة الصحة البدنية والذهنية والبنيات التحتية، علما أن المغرب كان قد حل في الرتبة 77 السنة الماضية في المؤشر نفسه، أي أنه تراجع بـ 15 رتبة.

وأشار التقرير إلى أن المغرب حقق نوعا من التقدم على مستوى مؤشر السلامة الشخصية، إذ حل في الرتبة 45، كما يقيس التقرير أيضا مؤشر الحرية الشخصية داخل كل بلد، والذي يقيم تقدم الدولة نحو الحقوق القانونية والحرية الشخصية والتسامح الاجتماعي، والذي حصل فيه المغرب على الرتبة 130.

ولفت التقرير إلى أن أسوأ رقم حققه المغرب، ضمن المؤشرات التسعة المعتمدة، هو ذلك المتعلق برأس المال الاجتماعي، إذ حل في الرتبة 134 رغم تحقيقه تقدما بـ10 مراتب مقارنة مع السنة الماضية، فيما حل في الرتبة 55 على مستوى مؤشر البيئة الطبيعية.

وفي المنطقة المغاربية، حل المغرب في الرتبة الثانية بعد تونس التي تصدرت الترتيب المغاربي مقابل حصولها على الرتبة 102 عالميا، فيما حلت الجزائر في الرتبة 116 عالميا والثالثة مغاربيا.

 

اقرأ أيضا: تقرير رسمي: شباب المغرب يعيش "إقصاء" سياسيا واقتصاديا

عربيا، تصدرت الإمارات المتحدة لائحة الدول العربية الأكثر رخاء مقابل حصولها الرتبة 39 عالميا، تليها قطر في الرتبة 46 عالميا والثانية عربيا، فيما كانت الرتبة الثالثة من نصيب البحرين مقابل الرتبة 51 عالميا.

على المستوى العالمي، تربعت النرويج على رأس لائحة أكثر شعوب العالم رخاء ورفاهية ثم نيوزيلندا وفنلندا فسويسرا، تليها على التوالي الدانمارك والسويد وانجلترا وكندا، فيما حلت الولايات المتحدة الأمريكية في الرتبة 17 عالميا.

وأشار التقرير إلى أن أكثر الشعوب افتقادا للرخاء، بحسب المؤشر، من ضمنها أربع دول عربية، هي موريتانيا التي حلت في الرتبة 142، تليها العراق ثم السودان في الرتبة 145، ثم تشاد في الرتبة 146، تليها اليمن، فجمهورية أفريقيا الوسطى، ثم أفغانستان في آخر الترتيب.

اقرأ أيضا: تقرير رسمي بالمغرب: الفقر والبطالة.. تجاوزا حدود المقبول

التعليقات (0)