اقتصاد دولي

الدولار يقفز لأعلى مستوى في 2018.. ماذا حدث؟

يتعرض الدولار لضغوط بالأسابيع الأخيرة جراء مؤشرات على أن المركزي الأمريكي قد يبطئ وتيرة زيادات أسعار الفائدة- جيتي
يتعرض الدولار لضغوط بالأسابيع الأخيرة جراء مؤشرات على أن المركزي الأمريكي قد يبطئ وتيرة زيادات أسعار الفائدة- جيتي

ارتفع الدولار خلال تعاملات الأربعاء، قبل كلمة من المقرر أن يلقيها رئيس البنك المركزي الأمريكي، جيروم باول، قد تقدم نظرة فاحصة على خطط المركزي الأمريكي بشأن تشديد السياسة النقدية وتحركه، ردا على انتقادات وجهها إليه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.


ويتعرض الدولار لضغوط في الأسابيع الأخيرة جراء مؤشرات على أن المركزي الأمريكي قد يبطئ وتيرة الزيادات في أسعار الفائدة في ظل تباطؤ النمو العالمي، وارتفاع أرباح الشركات وتصاعد التوترات التجارية.


ومن شأن تقليص الزيادات في أسعار الفائدة إضعاف الدولار، أكثر العملات سيولة في العالم، والذي ارتفع عشرة بالمئة منذ كانون الثاني/ يناير.


وصعد مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات أخرى رئيسية، 0.2 بالمئة إلى 97.51 في التداولات وهو أعلى مستوياته منذ 13 تشرين الثاني/ نوفمبر، وارتفع مؤشر العملة لثلاث جلسات على التوالي وهو دون أعلى مستوى هذا العام عند 97.69.


وبلغ الين اليوم أدنى مستوى في أسبوعين عند 113.85 ين مقابل الدولار.


ونزل اليورو 0.2 بالمئة مقابل الدولار إلى 1.1267 دولار. وخسرت العملة الموحدة 1.5 بالمئة من قيمتها في الجلسات الماضية بفعل مؤشرات على ضعف اقتصاد منطقة اليورو والتوتر بين الاتحاد الأوروبي وإيطاليا بشأن ميزانية روما.


وتراجع الجنيه الاسترليني إلى 1.2733 دولار، ويراهن متعاملون على أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ستفشل في نيل موافقة البرلمان على اتفاقها لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

التعليقات (0)