سياسة عربية

هانت يكشف سبب عدم وقف بريطانيا بيع السلاح للسعودية

هانت قال إن بلاده لا تستطيع وقف صفقات بيع السلاح إلى السعودية- جيتي
هانت قال إن بلاده لا تستطيع وقف صفقات بيع السلاح إلى السعودية- جيتي

كشف وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هانت، الأربعاء، عن الأسباب الحقيقية التي تحول دون إلغاء بلاده لصفقات بيع الأسلحة للملكة العربية السعودية، لوقف الحرب في اليمن.


ونقلت شبكة "سي أن أن" الأمريكية عن هانت قوله إن "وقف بيع الأسلحة للسعودية يعني أن نفوذ بلاده في إنهاء الحرب في اليمن سوف ينخفض إلى الصفر".


ولفت إلى أن "الصراع قد تصاعد ليصبح واحدا من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم"، مجددا دعوته لكلا الطرفين إلى البحث عن حل سياسي - بدلا من الحل العسكري.


وأخبر هانت مجلس العموم البريطاني أن "المملكة المتحدة لن تنهي صفقات السلاح التي أبرمتها مع السعودية -وهي لاعب رئيسي في الحرب- لأنها ستنهي نفوذ بريطانيا في محادثات السلام".


وحول مبيعات الأسلحة البريطانية، أضاف هانت: "لم يكن هناك أي دعم عبر الطاولة لقرار مجلس الأمن"، مؤكدا: "لذا، فإن النفوذ البريطاني، بعيدا عن القدرة على الجمع بين الجانبين معا، سوف يتراجع إلى الصفر".


وأردف: "هذا هو السبب في أن الشيء الصحيح الذي ينبغي فعله فيما يتعلق بمبيعات الأسلحة هو إتباع نظام مراقبة الأسلحة الصارم... الذي لديه إجراءات موضوعية للتأكد من أننا لا نصدر الأسلحة إلى الأماكن التي يوجد فيها خطر كبير من الانتهاكات. وفق القانون الإنساني الدولي".


وبخصوص جولته الأخير للرياض وطهران، قال هانت: "بعيدا عن مساعدتهم (المدنيين اليمنيين)، لم تكن هناك أي زيارة لوزير خارجية بريطانيا إلى السعودية قبل الأسبوع الماضي، ولا توجد فرصة لإجراء حوار صريح وأحيانا صعب مع ولي العهد، ولا رحلة إلى طهران، لأن سببهم للتحدث معنا، أن لدينا علاقة مع السعوديين".


وأجرى وزير خارجية بريطانيا زيارات للشرق الأوسط شملت السعودية والإمارات، وإيران، بحث خلالها إمكانية التوصل لحل سياسي يوقف الحرب في اليمن.

التعليقات (0)