اقتصاد عربي

طروحات الشرق الأوسط تنمو 21% بالربع الثالث من 2018

جاءت السعودية في المقدمة من حيث نشاط الطروحات العامة- أ ف ب (أرشيفية)
جاءت السعودية في المقدمة من حيث نشاط الطروحات العامة- أ ف ب (أرشيفية)

ذكر تقرير حديث، أن الطروحات الأولية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا شهدت نمواً بنسبة 21.1 في المئة خلال الربع الثالث من 2018 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وكان من بين هذه الطروحات، أربع طروحات جمعت نحو 349.9 مليون دولار، ذلك وفقاً لتقرير نشرته مؤسسة "إرنست آند يونغ".

وقال فيل جاندير، رئيس قسم الصفقات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى "إرنست آند يونغ"، إنه في ضوء تذبذب أسعار النفط والظروف المعاكسة للاقتصاد، تباطأ نشاط الطروحات العامة الأولية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بدءا من الربع الأول وحتى الربع الثالث من 2018".

وتابع: "ولكن من الجيد أن نرى أن قيمة الطروحات العامة الأولية ارتفعت على أساس سنوي خلال الربع الثالث، ولاسيما وقد رأينا العديد من الكيانات بالمنطقة تؤجل خطط طرح أسهمها خلال 2018 جراء عدة عوامل بما في ذلك وليس على سبيل الحصر العوامل الرقابية وأيضا المخاوف بشأن التجارة العالمية وحالة عدم التيقن بالأسواق في بيئة تتسم بالاتجاه لرفع أسعار الفائدة".

 

اقرأ أيضا: مصر تطرح شركات حكومية في البورصة بحثا عن التمويل

وشهدت البورصة المصرية طرحا وحيدا خلال تلك الفترة، وهو طرح أسهم شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية وبلغت قيمته 1.244 مليار جنيه، وتم بدء التداول على أسهم الشركة في الثاني من تشرين الأول / أكتوبر الماضي.

أما تونس والسعودية وسلطنة عمان فكان نصيب كل منها اكتتاب واحد، وجاءت السعودية في المقدمة من حيث نشاط الطروحات العامة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الربع الثالث، وذلك من خلال اكتتاب شركة لجام للرياضة بالسوق المالية السعودية تداول، وتم جمع 220.6 مليون دولار ليصبح بذلك أكبر طرح عام أولي خلال الربع الثالث.

وقالت "إرنست آند يونغ" إنه من المتوقع أن تشهد المنطقة انتعاشة في نشاط الطروحات العامة الأولية خلال السنوات القليلة المقبلة، لاسيما في سلطنة عمان حيث سيتم طرح ست شركات توليد طاقة كهربائية وتحلية مياه.

وأضافت أن برنامج الطروحات الحكومية في مصر، والذي عزز من احتمالات طرح المزيد من الشركات للاكتتاب العام في المستقبل سيحفز من تدفقات رؤوس الأموال المحلية والأجنبية.

 

اقرأ أيضا: اقتصاد الخليج يتصدر اكتتابات منطقة الشرق الأوسط

وأوضحت المؤسسة أن سوق أبوظبي للأوراق المالية يجري مباحثات مع سبع شركات تدرس طرح أسهمها للاكتتاب.

التعليقات (0)