سياسة دولية

مقررة أممية: قتلة خاشقجي "على مستوى عال يكفي لتمثيل الدولة"

 كالامارد: خاشقجي وقع ضحية "إعدام خارج نطاق القضاء"- جيتي
كالامارد: خاشقجي وقع ضحية "إعدام خارج نطاق القضاء"- جيتي

اعتبرت مقررة خاصة بالأمم المتحدة، الخميس، أن الصحفي السعودي جمال خاشقجي وقع ضحية "إعدام خارج نطاق القضاء"، مشيرة إلى أن قاتليه "على مستوى عال يكفي لتمثيل الدولة".


جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلت بها أغنيس كالامارد، مقررة الأمم المتحدة الخاصة في حالات الإعدام خارج القضاء، أو بإجراءات موجزة، أو الإعدام التعسفي، بمقر المنظمة الدولية في نيويورك.


ونقلت وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية عن كالامارد قولها، إن "مرتكبي ومدبري عملية قتل خاشقجي على مستوى عال يكفي لتمثيل الدولة".


وكررت الخبيرة الأممية دعوتها السابقة إلى إجراء تحقيق مستقل لـ"التحقق" من نتائج التحقيقات التي تجريها تركيا والسعودية.


وأشارت كالامارد إلى أنها لا تحتاج إلى شخص آخر مرتبط بالجريمة للاستنتاج بأن هناك حالة "إعدام خارج القضاء"، رغم قولها إنه "لا يزال من غير المعروف من أي مستوى جاء أمر قتل خاشقجي"، وفق المصدر نفسه.


والسبت الماضي، أصدرت النيابة العامة السعودية بيانها الأول في قضية "خاشقجي"، الذي تضمن إقرارا بمقتل الرجل داخل قنصلية المملكة في إسطنبول، لكنها قالت إن الأمر حدث جراء "شجار وتشابك بالأيدي"، وأعلنت توقيف 18 شخصا كلهم سعوديون؛ للتحقيق معهم على ذمة القضية.


وفيما لم يوضح البيان مكان جثمان "خاشقجي"، نقلت وسائل إعلام غربية عن مصادر سعودية أن الجثمان جرى تسليمه لمتعاون محلي.


غير أن تلك الرواية السعودية الرسمية، التي جاءت بعد 18 يوما على وقوع الجريمة، قوبلت بتشكيك واسع من دول غربية ومنظمات حقوقية دولية، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية، منها إعلان مسؤول بالمملكة، في تصريحات صحفية، أن "فريقا من 15 سعوديا تم إرسالهم للقاء خاشقجي في 2 تشرين الأول/ أكتوبر  الجاري لتخديره وخطفه، قبل أن يقتلوه بالخنق في شجار عندما قاوم".

التعليقات (0)