سياسة عربية

الصدر يثمن مواقف "الحكمة والفتح" من آلية تشكيل الحكومة

أعلن رئيس الوزراء العراقي المكلف عادل عبد المهدي، نيته تقديم أسماء تشكيلته الحكومية إلى البرلمان الأسبوع الجاري- جيتي
أعلن رئيس الوزراء العراقي المكلف عادل عبد المهدي، نيته تقديم أسماء تشكيلته الحكومية إلى البرلمان الأسبوع الجاري- جيتي

في خطوة تمنح انطباعا إيجابيا صوب التسريع بتشكيل حكومة رئيس الوزراء العراقي المكلف عادل عبد المهدي، ثمن زعيم تكتل "سائرون" مقتدى الصدر، مواقف كل من تيار الحكمة وتحالف الفتح فيما يخص منح رئيس الوزراء المكلف حرية الاختيار بتشكيل حكومته دون ضغوط.

 

وأعلن رئيس الوزراء العراقي المكلف عادل عبد المهدي، الأربعاء الماضي، نيته تقديم أسماء تشكيلته الحكومية إلى البرلمان الأسبوع الجاري. 

وبحسب بيان لمكتبه فإن "عبد المهدي ينوي تقديم أسماء أعضاء تشكيلته الوزارية مع المنهاج الوزاري في الأسبوع القادم، وأنه يجري اتصالاته المطلوبة مع رئاسة البرلمان ومع القيادات والكتل النيابية لتحديد اليوم المناسب وهو ما سيعلن عنه لاحقا".

 

اقرا أيضا : عبد المهدي يحدد الأسبوع المقبل موعدا لإعلان حكومته

 

وقال الناطق الرسمي باسم تحالف سائرون قحطان الجبوري في بيان اطلعت عليه شبكة رووداو الإعلامية، إن "تحالف سائرون وإنطلاقا من التوجهات المبكرة التي عبر عنها السيد مقتدى الصدر، بمنح رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي حرية اختيار الوزراء من التكنوقراط المستقل دون تدخل فإننا نثمن عاليا الخطوة التي أقدم عليها الفتح والحكمة بترك حرية الخيار لعبد المهدي في إختيار كابينته الوزارية".


وأضاف، أن "هذا الإجراء يجسد حرص الكتل السياسية التي اتخذت مثل هذه القرارات على إنجاح الحكومة التي يطالب الجميع بأن تكون من التكنوقراط المستقل وخارج هيمنة الأحزاب وأن تكون بمستوى طموحات الشارع العراقي الذي يتطلع الى حكومة بناء وخدمات وإعمار قوية ننتهي من خلالها من قصة المحاصصة وتقاسم المناصب والنفوذ". 

التعليقات (0)