اقتصاد دولي

استمرار نزيف الحضور لمؤتمر مستقبل الاستثمار السعودي

قالت شركة إيرباص إنها تتابع الموقف السعودي وما يدور من مناقشات على الساحة الدولية بعناية- جيتي
قالت شركة إيرباص إنها تتابع الموقف السعودي وما يدور من مناقشات على الساحة الدولية بعناية- جيتي

توالت الانسحابات الرسمية من المشاركة في مؤتمر الاستثمار السعودي المقرر انعقاده الأسبوع المقبل في الرياض.

 

وقالت ايرباص اليوم الجمعة إن رئيس وحدة الدفاع بالشركة ديرك هوك لن يحضر مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في المملكة العربية السعودية.

وبذلك يصبح ديرك أحدث شخصية تنضم لقائمة مسؤولين تنفيذيين ألغوا مشاركتهم في الحدث وسط قلق بشأن مصير الصحفي جمال خاشقجي.

 

كذلك أعلنت مجموعة إيه.بي.بي السويسرية للمعدات الهندسية اليوم الجمعة إن الرئيس التنفيذي أولريتش سبيسهوفر لن يحضر مؤتمرا استثماريا في السعودية الأسبوع القادم.

وينضم سبيسهوفر إلى رؤساء شركات وقادة سياسيين آخرين من أنحاء العالم انسحبوا من المؤتمر في ظل مخاوف بشأن مصير صحفي سعودي. ولم تذكر إيه.بي.بي سببا لقرار سبيسهوفر.

وتتنامي قائمة كبار المسؤولين التنفيذيين الذين ألغوا حضور مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" في الرياض بعد اختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

 

وحتى الآن يعتبر وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين هو آخر المنسحبين من المؤتمر والذي انضم الخميس إلى القائمة، حيث أعلن ذلك عبر تغريدة له عبر حسابه على "تويتر".

وقالت الشركة إنها تتابع الموقف السعودي وما يدور من مناقشات على الساحة الدولية بعناية.

وقال متحدث باسم الشركة إن "توجيهات صدرت بالإحجام عن الدخول في ارتباطات رفيعة المستوى في هذا الوقت. لكننا نعتقد أن من المهم أن نحافظ على الارتباط والحوار ببلد به نحو ألف من موظفينا".

واختفى خاشقجي، وهو مقيم في الولايات المتحدة ويكتب مقالات لصحيفة واشنطن بوست ينتقد فيها سياسات الرياض، في الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول بعدما دخل قنصلية بلاده في اسطنبول.

 

اقرا أيضا :  ردود واسعة على قرارات الانسحاب من مؤتمر الاستثمار السعودي


وتعتقد تركيا أن خاشقجي قتل وجرى التخلص من جثته، وهو ما تنفيه السعودية.

وتجتذب القمة الاستثمارية التي تحمل أيضا اسم "دافوس في الصحراء"، والتي تعقد في الرياض، مسؤولين تنفيذيين من بعض أكبر الشركات والمؤسسات الإعلامية في العالم.

وألغى كثيرون ممن كان من المتوقع حضورهم، لكن السعوديين يقولون إنهم يعتزمون المضي قدما في عقد المؤتمر المزمع في الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر/ تشرين الأول.

0
التعليقات (0)