سياسة دولية

وزير تركي يقول إن واشنطن تذرف دموع التماسيح على "شهدائنا"

وزير الداخلية التركي عن واشنطن: تماما كما تفعل المافيات، تقتل ومن ثم تذرف الدموع عند قبر الضحية- الأناضول
وزير الداخلية التركي عن واشنطن: تماما كما تفعل المافيات، تقتل ومن ثم تذرف الدموع عند قبر الضحية- الأناضول
قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو إن الولايات المتحدة تذرف دموع التماسيح على "استشهاد" عسكريين أتراك، حيث تعزي فيهم بينما ترسل آلاف الشاحنات إلى إرهابيي "ي ب ك/ بي كا كا" في سوريا. 

جاء ذلك في كلمة ألقاها صويلو، السبت، في ولاية ديار بكر جنوب شرقي البلاد، في اجتماع لجمعية رجال الأعمال في الولاية. 

وأشار صويلو إلى نشر السفارة الأمريكية في أنقرة رسالة تعزية في مقتل 8 عسكريين أتراك، في عملية إرهابية بولاية باطمان شرقي تركي. 

وأكد الوزير التركي أن المقاربة الأمريكية لا تمت بصلة إلى القيم الإنسانية والأخلاقية، في توافقها بين التعزية باستشهاد عسكريين أترك، مع تقديمها الدعم العسكري لتنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" الإرهابي. 

وقال: "ترسلون آلاف الشاحنات المحملة بالأسلحة والعتاد إلى منطقة تبعد آلاف الكيلومترات عنكم". 

وشدد صويلو على أن إرهابي "ي ب ك/ بي كا كا" ينفذون عمليات إرهابية في تركيا، "تماما كما أشعلوا النيران في جميع المنطقة، وبعد كل هذا تذرف (واشنطن) دموع التماسيح". 

وأضاف: "تماما كما تفعل المافيات، تقتل ومن ثم تذرف الدموع عند قبر الضحية"، مبينا أن التشبّه بالمافيات لا يليق بالولايات المتحدة. 

وفي 4 تشرين الأول/ أكتوبر الحالي، قتل 8 عسكريين أتراك، في انفجار لغم زرعه إرهابيون على جانب إحدى الطرق بمنطقة "غرجوش" بباطمان. 

يشار إلى أن الولايات المتحدة بدأت بتزويد تنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" الإرهابي، بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر والمعدات العسكرية، اعتبارًا من نيسان/ أبريل عام 2016. 

وتمتلك الولايات المتحدة 15 قاعدة ونقطة عسكرية في مناطق سيطرة التنظيم الإرهابي بسوريا، وتستمر واشنطن في إنشاء 3 قواعد جديدة في مدينة القامشلي ومحافظة دير الزور.
التعليقات (0)

خبر عاجل