سياسة دولية

بعد دخول الوقود.. حماس: خطوات أخرى قادمة للتخفيف عن غزة

غرينبلات قال إن الولايات المتحدة تشكر قطر على مساهمتها في توفير كهرباء إضافية لغزة
غرينبلات قال إن الولايات المتحدة تشكر قطر على مساهمتها في توفير كهرباء إضافية لغزة

قالت حركة حماس، الأربعاء، إن إدخال الوقود لمحطة توليد الكهرباء في غزة، بوساطة قطرية ، خطوة أولى للتخفيف من أزمات القطاع، داعية الفلسطينيين للمشاركة في مسيرات العودة الجمعة المقبل.

وأشار المتحدث باسم الحركة، عبد اللطيف القانوع، في بيان، الأربعاء، إلى أن "إدخال الوقود لمحطة الكهرباء خطوة أولى للتخفيف من أزمات غزة وسيتبعها خطوات أخرى سواء وافقت السلطة الفلسطينية أم لم توافق". 

وأضاف القانوع، أن "تصريحات قيادات السلطة تؤكد فشل محاولاتهم لخنق غزة وتركيع أهلها". 

ودعا الفلسطينيين إلى المشاركة في مسيرات "العودة"، الجمعة المقبل، التي ستحمل اسم "جمعة انتفاضة القدس" للضغط على الاحتلال لتحقيق مطالب الشعب الفلسطيني برفع الحصار كاملا عن قطاع غزة. 

ودخلت شاحنتان محملتان بوقود تبرعت به قطر إلى محطة توليد الكهرباء بقطاع غزة، أمس الثلاثاء، عبر معبر كرم أبو سالم التجاري.

 

إقرأ أيضا: محللون يقرأون تداعيات قرار قطر بإدخال شاحنات الوقود لغزة

ورافقت الشاحنتين، مركبات دولية من أجل تأمينهما وتسهيل إجراءات ضخ الوقود في محطة الكهرباء.


وأشاد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بمساهمة قطر في حل أزمة الوقود بقطاع غزة. 

وقال استيفان دوغريك المتحدث باسم الأمين العام، إن غوتيريش أعرب عن "تقديره العميق لحكومة قطر، لمساهمتها المالية بـ60 مليون دولار". 

وأضاف دوغريك، خلال مؤتمر صحفي، أن هذه المساهمة "تسمح بالاستمرار في إمدادات الوقود للأشهر المقبلة". 

وأشار إلى أن 7 شاحنات وقود ستدخل الأربعاء لغزة، ومن المتوقع أن يرتفع العدد إلى 15 شاحنة يوميا. 

من جانبه، أعرب مبعوث الرئيس الأمريكي إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، عبر "تويتر"، الثلاثاء، عن تقدير الولايات المتحدة لجهود الأمم المتحدة ومصر وقطر وإسرائيل لتخفيف الوضع الإنساني في غزة. 

وقال غرينبلات إن الولايات المتحدة تشكر قطر على مساهمتها في توفير كهرباء إضافية لغزة خلال الفترة المقبلة"، في إشارة لكمية الوقود التي تبرعت بها. 

 

إقرأ أيضا: مصدر لـ"عربي21": عباس رفض عرضا قطريا لحل أزمة كهرباء غزة

في السياق ذاته، أعلنت الحكومة الفلسطينية، الثلاثاء، رفضها المطلق لكافة المشاريع التي وصفتها بـ"المشبوهة" والحلول المرحلية وخلق أجسام موازية ومحاولات الالتفاف على الشرعية الفلسطينية. 

وقالت الحكومة، في بيان لها، إن رفضها يأتي "حفاظاً على وحدة الوطن، وقطع الطريق أمام المخططات الساعية إلى فصل قطاع غزة عن بقية الوطن، وتصفية القضية الفلسطينية، وتدمير مشروعنا الوطني". 

وكانت قناة "ريشت كان" العبرية، ذكرت أن الحكومة الإسرائيلية، أبرمت اتفاقا أوليا مع عدد من الدول المانحة، لتنفيذ مشاريع عاجلة في قطاع غزة. 

وقالت القناة إن إسرائيل قدمت خطتها للدول المانحة (لم تسمها) لغزة، خلال اجتماع خاص بها عُقد في العاصمة البلجيكية بروكسل. 

وأشارت إلى أن الخطة تهدف إلى تحسين وضع الكهرباء، وتقديم دعم للقطاع الصحي، دون تفاصيل أخرى. 

ويعاني قطاع غزة من أزمة كهرباء حادة عمرها يزيد عن 11 عاما؛ إذ يتراوح عدد ساعات قطع التيار الكهربائي في الوقت الراهن بين 18 و20 ساعة يوميا. 

التعليقات (1)
محمد يعقوب
الأربعاء، 10-10-2018 02:56 م
دائما قطر سباقة في تقديم المساعدة والعودة لأشقائها العرب. من المؤكد أن ألأهل في غزة لم ينسوا أن أول رئيس عربى وآخر رئيس قام بزيارتهم، كان أمير قطر الوالد الكريم الذى تبرع يومها بنصف مليار دولار لإقامة مشاريع إنسانية في غزة. شكرا قطر وأدام الله عزك وأدام الله عائلة الحكم الكريمة.