سياسة عربية

النظام السوري يعلن انتهاء إعادة تأهيل معبر نصيب مع الأردن

معبر نصيب مغلق منذ سنوات إثر الأزمة السورية- جيتي
معبر نصيب مغلق منذ سنوات إثر الأزمة السورية- جيتي

أعلن النظام السوري الانتهاء من برامج إعادة تأهيل معبر نصيب الحدودي مع الأردن، لإعادة فتحه من جديد، مشيرا إلى أن الأمر "يحقق المصلحة الوطنية".

 

جاء ذلك وفق ما كشفه قال رئيس وزراء حكومة النظام السوري، عماد خميس، الذي أكد أنه سيتم استثمار معبر نصيب مع الأردن، إذ أنهت الوزارات المعنية، الإجراءات المطلوبة منها بشأن إعادة تأهيله.

وقال بحسب وكالة أنباء فارس الإيرانية، إن الإجراءات انتهت بإشارف كل من وزارة الداخلية والنقل والمالية، مؤكدا أن المعبر جاهز منذ الخميس الماضي، وهناك مطلب من الجانب الأردني للإعلان عن هذا الموضوع.

وأضاف أن حكومة النظام "خطت خطوات في موضوع الترانزيت، والذي سيأتي بالفائدة على العوائد الاقتصادية".

وكشف عن أنه "تم تعديل الرسوم بما يحقق مصلحة الدولة السورية، فتم رفعها من 10 دولارات إلى 62 دولارا لحمولة شاحنة بحدود أربعة أطنان.

 

وسبق أن قالت الناطقة باسم الحكومة الأردنية، وزيرة الدولة لشؤون الإعلام والاتصال، جمانة غنيمات، لـ"عربي21"، إن الجانبين الأردني والسوري اتفقا على "استكمال الإجراءات الفنية لافتتاح الحدود".

ونفت غنيمات أن يكون هناك موعد محدد لإعادة افتتاح المعبر المغلق منذ عام 2015.

 

اقرأ أيضا: اتفاق أردني سوري على إعادة العمل بمعبر نصيب الحدودي

 

وتسبب إغلاق المعبر بخسائر مالية للبلدين، بعد أن وصل حجم التبادل التجاري بين الطرفين إلى 750 مليون دولار في عام 2010، و انخفض إلى الصفر منذ عام 2011، وفق ما قاله رئيس غرفة تجارة الرمثا، المحافظة الحدودية مع سوريا.

وترتبط الأراضي الأردنية والسورية من خلال معبرين، الأول الذي يشهد أغلب النشاط التجاري وهو نصيب المسمى بمعبر جابر على الطرف الأردني، إلى جانب معبر درعا القديم، الذي يقابله الرمثا في الأردن.

التعليقات (0)