صحافة دولية

بوليتيكو: مستشارو ترامب يخشون من انتحاره سياسيا.. كيف؟

بحسب أحد الموظفين فإن ترامب يصف التحقيق مع مانافورت بأنه "مطاردة للساحرات"- أ ف ب
بحسب أحد الموظفين فإن ترامب يصف التحقيق مع مانافورت بأنه "مطاردة للساحرات"- أ ف ب

أعرب مستشارو الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن خشيتهم من انتحاره سياسيا.

 

ويعود ذلك بنظرهم إلى موقفه المتعاطف مع مدير حملته الانتخابية السابق بول مانافورت، على الرغم من إدانة الأخير بتهم عدة تتعلق بالتهرب الضريبي والاحتيال المصرفي.

 

وبحسب صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية، نقلا عن مصادر في البيت الأبيض، فإنه على الرغم من محاولات المستشارين إقناع ترامب بعدم العفو عن مانافورت، إلا أنهم متخوفون من اتخاذ قرار العفو عنه في القريب العاجل، ما يهدد سلطة ترامب.

 

وقال أحد الموظفين السابقين في حملة ترامب الانتخابية، إن الرئيس الأمريكي "يصف التحقيق مع مانافورت بأنه مطاردة للساحرات"، وإن هذا ما كان سيحدث أبدا لمستشاري منافسته هيلاري كلينتون لو فازت هي عليه".

 

ويخشى المسؤولون من أن تعد تصرفات ترامب بهدف الحصول على "خدمة مقابل خدمة" من الشاهد في التحقيق الذي يجريه المحقق الخاص روبرت مولر، بالإضافة إلى أن العفو عن مانافورت المتهم بالاحتيال يمكن أن يضر بسمعة الحزب الجمهوري في انتخابات التجديد النصفية للكونغرس الأمريكي في تشرين ثان/ نوفمبر المقبل.

 

ويحق للرئيس الأمريكي العفو عن المدانين بجرائم فيدرالية، إلا أنه لا يمكن له ذلك في الجرائم التي تمت المحاكمات بشأنها في محاكم دول معينة، ولا يخضع العفو الأمريكي للاستئناف.

التعليقات (0)