سياسة عربية

المغرب يحتج رسميا على "اختلالات" شابت معاملة الحجاج المغاربة

الجانب المغربي استعرض خلال اللقاء "الاختلالات التي عرفها موسم الحج لهذه السنة"- جيتي
الجانب المغربي استعرض خلال اللقاء "الاختلالات التي عرفها موسم الحج لهذه السنة"- جيتي

قدم المغرب، مساء أمس الجمعة، احتجاجا لدى مؤسسة سعودية تعنى بالحجاج على ما وصفه بـ"اختلالات" عرفها موسم الحج هذه السنة.

 

وقالت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية، في بيان، إن اتصالًا بهذا الشأن جمع الوزير أحمد التوفيق بوزير الحج والعمرة السعودي محمد صالح بنتن، يوم الجمعة، تبعه اجتماع طارئ بين بعثة الحج المغربية والمؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية (غير حكومية)، في مقر الأخيرة بمكة المكرمة.

وأوضح البيان أن الجانب المغربي استعرض خلال اللقاء "الاختلالات التي عرفها موسم الحج لهذه السنة من حيث التغذية والسكن بمنى والنقل بعرفات".

 

اقرأ أيضاحجاج مغاربة يشتكون الإهمال.. والوزارة تدخل على الخط (شاهد)

وأضاف المصدر ذاته، أن المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية أبدت "تفهما كبيرا لما عانى منه الحجاج المغاربة، سواء في منى أو عرفات أو مزدلفة"، بعد مناقشة مستفيضة لكل هذه الجوانب، مشيرا إلى أن الجانبين "اتفقا على تحرير محضر مشترك لتحديد الجهات المسؤولة عن هذه الاختلالات".

ولم يصدر أي تعليق من المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية حول ما أورده بيان الأوقاف المغربية.

ووصلت قضية الحجاج المغاربة إلى البرلمان، حيث وجه 3 برلمانيين عن حزب العدالة والتنمية (يقود الائتلاف الحكومي) سؤالا شفهيا إلى وزير الأوقاف أحمد التوفيق، وذلك "جراء تردي ظروف الإقامة والتنقل والتغذية والتأطير خلال أداء الحجاج لمناسك الحج لهذه السنة"، مطالبين الوزير باتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل الوقوف على حقيقة ما وقع، وترتيب القرارات اللازمة على كل إخلال ترتب عنه معاناة الحجاج المغاربة.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي، خلال اليومين الماضيين، صور احتجاج العشرات من المغاربة خلال أدائهم مناسك الحج، معبرين عن استيائهم من الإهمال الذي طالهم من لدن أطر البعثة المغربية الرسمية، حيث لم يتوفق بعضهم في إقامة شعائر الحج على الوجه الصحيح، كما تاه العديد منهم بين منى ومزدلفة، فيما تسلم بعضهم مواد غذائية فاسدة، واضطر العديد منهم إلى النوم في الشوارع والأزقة، الأمر الذي دفع بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لمحاولة احتواء الوضع، والاتصال بالجهات المختصة في الحج لمعالجة الأمر.

وأظهرت مقاطع الفيديو المنتشرة بشكل واسع بين نشطاء شبكات التواصل الحجاج وهم يطالبون وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد توفيق، بالتدخل العاجل من أجل إنصافهم، وتيسير شؤونهم، كما دعوا إلى توفير المساعدة والخدمات الجيدة لهم، خاصة أنهم دفعوا مبالغ باهظة لأداء شعائر الحج، بخلاف العديد من الدول.

التعليقات (1)
أبو سالم
الثلاثاء، 28-08-2018 05:00 ص
هؤلاء المستضعفين لضيوف الرحمان اصبحو يمز جون كل شيء في السياسة حتى موسم الحج أ صبح عندهم مسيس