سياسة عربية

صحيفة: سفير سعودي أيّد قيام دولة كردية.. والرّياض ترد

السفارة السعودية بموسكو: "مواقف المملكة واضحة وجليّة ولا تتدخل في شؤون الدول الأخرى- ديلي بيست
السفارة السعودية بموسكو: "مواقف المملكة واضحة وجليّة ولا تتدخل في شؤون الدول الأخرى- ديلي بيست

قالت صحيفة إن السفير السعودي لدى روسيا، رائد بن خالد قرملي، أيد قيام دولة كردية.

وبحسب صحيفة "شفق نيوز" الكردية، فإن قرملي قال إنه "للكرد السوريين الحق في أن يطالبوا بالحصول على الاستقلالية التي تضمن حقوقهم، فقد كانوا في الصفوف الأولى في الحرب على داعش، وحاولوا تطبيق مبادئ الديمقراطية العادلة في إدارة المناطق التي وقعت تحت سيطرتهم، كما أنهم آووا الكثير من اللاجئين العرب".

 

وبحسب "الصحيفة"، فإن قرملي وأمام مجموعة من الصحفيين في مكتبه بموسكو، قال إن الرياض تدعم الشعب الكردي في حق تقرير مصيره.

 

ودعا كلا من تركيا وسوريا والعراق أيضا إلى "احترام إرادة الشعب الكوردي ليقرر مصيره بنفسه"، مضيفاً "نحن بدورنا جاهزون لمد يد العون لهذا الشعب ليكون شعبا مستقلا يحكمه أبناؤه".


وتابع أن "الكرد في تركيا أسوأ حالا من أقرانهم في سوريا والعراق، ومع أن الأقليلة الكوردية في تركيا هي الأكبر، إلا أنهم وعلى مدى عقود تعرضوا للقمع والحرمان من قبل السلطات التركية، بحيث أن الكردي في تركيا لا يعامل كمواطن".


وأضاف بحسب الصحيفة أن "الحالة السائدة في تركيا بزعامة رجب طيب أردغان تضاعف من شدة قلقنا".

 

واستدرك قائلا: "لن أقترح أن نؤيد حركات الاستقلال في كل منعطف، لكن كردستان حالة خاصة، ليس لأن الكورد فقط أكبر أقلية عرقية في المنطقه وبدون دولة، ولكنهم يستحقونها عن جدارة، لأن المنطقة بذلك سوف تجني الكثير من الفوائد بدعمها الكورد في طريقهم نحو الاستقلال".

 

بدورها، كذبت السفارة السعودية في موسكو ما أوردته الصحيفة الكردية.

 

وجاء على لسان السفير في الحساب الرسمي للسفارة عبر "تويتر": "سفير خادم الحرمين الشريفين لدى روسيا الاتحادية د. رائد بن خالد قرملي لم يدل بأية تصريحات،لصحيفة (شفق نيوز) أو غيرها حول الأكراد".

 

وأضاف الحساب: "مواقف المملكة واضحة وجليّة ولا تتدخل في شؤون الدول الأخرى، وتحتفظ السفارة بحقها في اتخاذ أي إجراءات قانونية".

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل