سياسة عربية

إشادة وتشكيك.. العرب يعلقون على إشهار أردوغان ذمته المالية

الجريدة الرسمية قالت إن أردوغان مدين لرجل أعمال تركي 432 ألف دولار- جيتي
الجريدة الرسمية قالت إن أردوغان مدين لرجل أعمال تركي 432 ألف دولار- جيتي

أثار نشر الجريدة الرسمية في تركيا لذمة الرئيس رجب طيب أردوغان المالية، جدلا واسعا بين نشطاء عرب على مواقع التواصل الاجتماعي. فبينما ذهب بعضهم إلى التشكيك فيما نشر واعتباره غير دقيق، أشاد آخرين بالخطوة، واعتبروا أن "النزاهة التي تتحلى بها تركيا الجديدة" مفقودة تماما في البلاد العربية، ووضعوا مقارنات بين تركيا وبلدانهم التي "ينهشها الفساد"، خاصة بعدما تبيّن أن أردوغان مدين لأحد رجال الأعمال الأتراك بنحو نصف مليون دولار.

ونشرت الجريدة الرسمية قبل يومين كشف حساب لممتلكات الرئيس أردوغان، مشيرة إلى أنه يمتلك 6 ملايين و347 ألف ليرة تركي (نحو 1.37 مليون دولار) موزعة في ثلاثة بنوك.

ووفق الجريدة الرسمية، يمتلك الرئيس أردوغان دونمي أرض في ولايته ريزة التي ينحدر منها، وتبلغ قيمتهما 10 آلاف ليرة تركية (نحو 2160 دولار)، وبيتا في بلدة أوسكودار بإسطنبول بقيمة 4 ملايين ليرة (نحو 868 ألف دولار).

وأضافت الجريدة أن لدى أردوغان سيارة من طراز أودي "أي8"، وذلك بقيمة 234 ألف ليرة (نحو 50 ألف دولار).

وكان لافتا ما كشفته الجريدة من أن أردوغان مدين لرجل العمال التركي محمد غور، بمبلغ قيمته مليوني ليرة (نحو 434 ألف دولار).

وغرد عبد الله بري قائلا: يشككون في ذمة ماليه نشرت في الجريدة لطيب رجب أردوغان، ويصدقون أن السيسي ثلاجته خلال عشر سنوات ماكانش فيها غير ماء".

 

@TRTalarabiya

 


فيما قال آخر: "دولة تمارس حق الانتخابات النزيهة، والفائز يقوم بتقديم ذمة مالية يحاسب عليها أمام حكومته وشعبه "، وتابع: "الشعب راض، والأحزاب المنافسة راضية، وتبارك له فوزه، وتثق به لقيادة تركيا.. العجيب من أنت عشان تعارض وتتهمه باطل؟!.. لا تكون المدعي العام التركي".

 

 

 

بينما غرّد أستاذ الأخلاق السياسية محمد الشنقيطي قائلا: "أردوغان لا يملك يختا ولا قصرا ولا لوحة من رسم دافنشي، ولم ينفق عشرات المليارات على ذبح الشعوب الشقيقة، ولا دفع مئات المليارات جزية لترامب".

?? https://t.co/YK5TKdpsOQ

وقال الناشط اليمني أسعد الشرعي: "قارنوا هذا الرجل النزية والنظيف بزعاماتنا العربية التي تنهب حتى أقوات الناس.. الرئيس العربي يغنى في 6 سته شهور، وينهب من أموال الدولة بلا حدود، هو وأولاده وعائلته والجيران".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فيما قالت نور محمود: "أردوغان قدم الذمة المالية بتاعته بعد 16 سنة حكم طلع مديون.. فاهم أنت ومركز مديون.. إحنا عندنا محافظ ف سنة واحدة سنة سودة، طلع معاه 6 فلل و45 فدان وشوية فكة بتاع كام مليار وحاجات تانية كتيررررر وكدة ومحافظ سيادتك".

 



فيما قال آخر: "أردوغان بينشر ذمة المالية بتاعته، طبعا السيسي معاه صندوق تحيا مصر وهايص".





التعليقات (6)
سعيد محمد
الأحد، 15-07-2018 05:06 م
لاشك أن اردوغان شخصية مثالية سيخلد التاريخ اسمه بمواقفه الشجاعة ولايقاس بغيره من قادة العرب الذين باعوا دينهم بدنياهم وصاروا في ذيل المؤخرة
امازيغي
الإثنين، 09-07-2018 01:51 م
المغترب: الانضمة العربية كلها لا توساوي جوارب سيدهم رجب ؤوردوغان نصره الله وايده وحفضه للشعب التوركي البطل : الانظمة العربية لا تساوي عندي قطرات بول اردوغان التي لا تصلح لاي شيئ
انا
الإثنين، 09-07-2018 09:18 ص
آه آه لا تعليق شي ببكي على حالنا
بشار الأسد
الإثنين، 09-07-2018 07:44 ص
أعتقد ان رئيس الجمهورية لعدة سنوات في أي مكان في العالم سيكون له مبلغ أكثر بكثير مما نشرته الدعاية الانتخابية لرجب طيب اردوغان وتركيا التي تشتهر بالراسمالية كيف نصدق هذا الكلام وهذا المبلغ لا يكفي لدعايته الانتخابية وهو قائد الإسلام السياسي في المنطقة وكل العالم يعلم ما هو الإسلام السياسي
محمد علي
الأحد، 08-07-2018 08:54 م
و هل يوجد رجل سياسي نظيف ؟ هناك درجات ،،، اما الطغاة العرب و الخليج بما فيهم قطر فهم في الدرجة السفلى من الانحطاط الاخلاقي و الديني ،،، اما بخصوص السيد اردوغان فهو في درجه السياسي النصف نظيف و يحب بلده و له انجازات كبيره ،،، انما من يوظف زوجة االشاب الصغير عديم الخبرة وزير الطاقه و الباقي رجال اعمال تطرح المشاريع باسمائهم و ابنه رجل اعمال طراز اول و و و ،،، هذا لا يعتبر رجل نظيف بالكامل ،،،، انا من احب السيد اردوغان و تفاعلت معه ،،، لكن الحقيقه الصادمة