سياسة عربية

تنظيم الدولة يحشد مقاتليه لاقتحام مدينة "الدور" العراقية

المصادر أكدت أن تنظيم الدولة يحشد نحو ألف مقاتل للانقضاض على المدينة العراقية- أرشيفية
المصادر أكدت أن تنظيم الدولة يحشد نحو ألف مقاتل للانقضاض على المدينة العراقية- أرشيفية

كشفت مصادر خاص لـ"عربي21"، الخميس، أن تنظيم الدولة شن هجمات "خطيرة جدا" على قضاء الدور في محافظة صلاح الدين العراقية، تمهيدا للسيطرة عليها بالكامل.


وتمكنت القوات العراقية في آذار/ مارس 2015، من استعادة قضاء الدور في محافظة صلاح الدين الشمالية الغربية بالكامل من سيطرة تنظيم الدولة، بعد عام من اجتياحه.


وقالت المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمها إن "تنظيم الدولة شن أكثر من سبع هجمات خطيرة على مدينة الدور خلال شهر واحد، وهو عازم على إسقاط المدينة وارتكاب مجازر وتدميرها بالكامل". 


وأضافت أن "أكثر من ألف عنصر من تنظيم الدولة متواجدون في منطقة مطيبجة التابعة لقضاء الدور ولديهم أسلحة تفوق أسلحة الأجهزة الأمنية العراقية، ولا نعرف حتى الآن لماذا لا يتم التحرك إليهم".

 

اقرأ أيضا: عملية واسعة للجيش العراقي لتأمين طرق شمال البلاد

وبخصوص انتشار الأجهزة الأمنية في المدينة، قالت المصادر إن "قيادات للحشد الشيعي متواجدة في الدور، متمثلة بلواء كربلاء وقسم من قوات شرق دجلة، لكنهم متحصنون في مدينة الدور، داخل شركة صلاح الدين العامة ومشروع الري وشركة الدواجن".


ولفتت إلى أن "قوات شرق دجلة متحصنة في بيوت نائب الرئيس العراقي عزت إبراهيم الدوري في قرية أبي دلف، باستثناء نقاط أمنية متفرقة لا تستطيع أن تحمي المدينة وأطرافها التي يبلغ طولها مائة وخمسين كيلومترا وعرضها مائة كيلومتر".


وأعلنت وزارة الدفاع العراقية، الأربعاء، أنها عثرت على "مضافة" لتنظيم الدولة في منطقة الفتحة في بيجي بصلاح الدين، وضبطت بداخلها أعتدة وقنابل وأحزمة ناسفة، وذلك بناء على معلومات استخباراتية.


وفي بيان آخر للوزارة أصدرته الأربعاء، أعلنت أن طيران الجيش وبالتنسيق مع قيادة عمليات صلاح الدين تمكن من تدمير مخبأ للتنظيم بداخله 10 عبوات ناسفة في سلسلة جبال مكحول.

التعليقات (0)