سياسة عربية

محادثات لفصائل سورية مع روسيا حول مصير درعا

قوات النظام استعادت مدينة وأربع بلدات على مقربة من الحدود مع الأردن - جيتي
قوات النظام استعادت مدينة وأربع بلدات على مقربة من الحدود مع الأردن - جيتي

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن القوات التابعة للنظام السوري استعادت السيطرة، الأحد، على عدة بلدات في الجنوب السوري، فيما تواصلت المفاوضات بين الفصائل المعارضة المسلحة وممثلين لروسيا بشأن مناطق أخرى لا تزال بأيدي هذه الفصائل.

وأضاف المرصد أن قوات النظام استعادت مدينة وأربع بلدات على مقربة من الحدود مع الأردن بموجب اتفاقات "مصالحة" هي أشبه باستسلام يفرض على مقاتلي الفصائل.

وقال مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، لوكالة فرانس برس: "تم اليوم التوصل إلى خمسة اتفاقات مصالحة جديدة في بلدات المسيفرة وكحيل والسهوة والجيزة ،كما في مدينة بصرى الشام (...) وباتت قوات النظام على بعد سبعة كيلومترات من الحدود الأردنية".

 

اقرأ أيضا: 160 ألف نازح سوري يعانون أزمة إنسانية قرب الأردن (صور)

وتشن قوات النظام السوري منذ 19 حزيران/ يونيو بدعم روسي عملية عسكرية واسعة في محافظة درعا، مهد الحركة الاحتجاجية التي اندلعت ضد نظام بشار الأسد في منتصف آذار/مارس 2011 قبل أن تتحول إلى نزاع مسلح، بهدف استعادتها بالكامل. ولا تزال مدينة درعا مقسومة بين مناطق خاضعة لقوات النظام وأخرى للفصائل المسلحة.

وأوضح المرصد أن قوات النظام باتت تسيطر على 58.8% من مساحة محافظة درعا، في حين لم تكن تسيطر لدى بدء الهجوم سوى على 30% منها. أما الفصائل المسلحة فتسيطر على 34.6%، في حين يسيطر تنظيم الدولة على 6.6%.

وأسفر القصف الجوي والمعارك الجارية في منطقة طفس، الواقعة في شمال غرب المحافظة، عن سقوط عشرة قتلى في صفوف الفصائل المسلحة، مقابل سبعة في صفوف قوات النظام، حسب مدير المرصد.

 

اقرأ أيضاالنظام يواصل هجومه على درعا ونزوح عشرات آلاف المدنيين

ويرتفع بذلك إلى 117 عدد قتلى القوات الموالية للنظام منذ التاسع عشر من حزيران/ يونيو، مقابل 74 لعناصر الفصائل المسلحة، فيما سقط 132 مدنيا بينهم 25 طفلا، حسب المرصد.

وأوضح عبد الرحمن، أيضا، أن الطائرات الحربية "استهدفت بأكثر من 22 غارة مناطق في بلدة طفس خلال النهار قبل أن تنحصر أواخر بعض الظهر العمليات العسكرية إلى تبادل قصف مدفعي ورمي صواريخ من الجهتين".

وأضاف أنه بالنسبة إلى المناطق الأخرى من المحافظة "لا يزال وقف إطلاق النار ساريا منذ الساعة 19,00  (16,00 ت غ) مساء السبت من أجل تسهيل عملية المفاوضات الجارية" بين روسيا وممثلين عن الفصائل المقاتلة ووجهاء من المنطقة.

وتتناول المحادثات "تسليم جميع الفصائل لسلاحها الثقيل والمتوسط"، و"نشر قوات النظام على معبر نصيب الحدودي (مع الأردن) ونشر عناصر من الشرطة العسكرية الروسية والأمن الداخلي السوري في البلدات" التي لا تزال تحت سيطرة الفصائل المقاتلة.

 

اقرأ أيضااستمرار المعارك.. المعارضة تبدأ محادثات مع روسيا بشأن درعا

ولا يزال معبر نصيب بأيدي الفصائل المسلحة.

وكانت قوات النظام استعادت، السبت، السيطرة على ثماني بلدات بموجب اتفاقات "مصالحة" أيضا.

وأشارت وكالة الأنباء السورية (سانا)، الأحد، إلى رفع علم النظام السوري في ساحة داعل بريف درعا، فيما بث التلفزيون السوري الرسمي صورا لسكان البلدة وهم يحتفلون دعما لجيش النظام.

التعليقات (3)
براء العربي
الإثنين، 02-07-2018 08:46 م
لكان لشو الزعبرات واكل الهوا من اول استسلمو .ليش عرضتو الناس للخطر . اما انكم مرتزقة تدعون الثورات
السوري المظلوم
الإثنين، 02-07-2018 09:42 ص
هذه ليست مفاوضات و إنما اجتماعات يقوم فيها الروس "الوكيل الأمريكي " بفرض و إملاء صيغة الاستسلام رغم أن الطيران الروسي المجرم لا يزال يقصف البيوت و المدارس و أنهى المستشفيات تقريباً بهدف قتل أكبر عدد من المدنيين أو ترحيلهم و المعارك البرية مستمرة بين أبطال الجيش السوري الحرَ و مليشيات إيران "التي من ضمنها مليشيا بشار النصيرية بنسبة 3% " و يرتدي الجميع ملابس ما كان يسمى "الجيش العربي السوري" لخداع إسرائيل كما يزعمون. في المعارك هذه يوجد كرَ و فرَ و الكفَة حالياً تميل لصالح الجيش الحرَ. لمن لا يعلم ، يوجد في حوران ضفادع "خونة" و لقد كان أمثال هؤلاء موجودين في كافة البلدات التي سقطت "حمص ، حلب ، دوما ، حرستا ...الخ" و ساعدوا في سقوطها. الأخ العربي القارئ لهذا التعليق ربما يتعجب و لكن العجب يزول حين يعلم أن عناصر أجهزة المخابرات السورية كانوا مليون "نعم مليون" شخص عند اندلاع الثورة المباركة عام 2011 و لا يزال غالبيتهم موجودين و مخترقين ما تسمى الفصائل التي نشأت لتخطف الثورة من الجيش الحرَ بدعم من دويلات الإقليم التابعة لأمريكا. درعا ، مهد الثورة التي كسرت حاجز خوف الشعب من النظام القمعي المستبد ، فيها أبطال صناديد لم يوجد مثلهم في كل سوريا . و يشاء الله أن يكشف عدداً من الضفادع بسرعة قبل أن تحسم المعارك ، و على رأس الضفادع أحمد العودة و صهره خالد علوان (المحاميد) المرتبطان ب "محمد دحلان" أداة الإمارات. هذا الكشف المبكر ، جيد للثورة بإذن الله . أما ما يقوله المرصد "أن قوات النظام باتت تسيطر على 58.8% من مساحة محافظة درعا" فهو كذبة كبيرة المقصود منها ضرب معنويات الشعب و لا عجب قي ذلك حين نعلم أن أسامة سليمان "المختبئ تحت اسم رامي عبد الرحمن" هو من الطائفة النصيرية من إحدى قرى بانياس كان عمله الأساسي مساعد أول بالمخابرات العسكرية وعمل سكرتيراً لدى نيبال الاسد ابن رفعت الاسد و تم أمره من قبل المخابرات السورية بإنشاء هذا المرصد عام 2005 ثم أقام في كوفنتري/ بريطانيا و لا يزال حتى اليوم.
طارق ليدر
الإثنين، 02-07-2018 07:28 ص
جاء دور ثوار درعا الذين خذلو حلب و الغوطة اليوم دوركم للاسف الشديد

خبر عاجل